المحلية

المالية النيابية تعتزم استضافة علاوي وتقدم مقترحا بشأن التعيينات

الداعي نيوز / بغداد

تعتزم اللجنة المالية في البرلمان، استضافة وزير المالية علي عبد الامير علاوي في اول اجتماع لها، للاطلاع على الوضع المالي في البلاد.

وذكر مقرر اللجنة، النائب احمد الصفار، إن “اللجنة طالبت وزير المالية بالحضور الى الاجتماع الاخير لها لكنه لم يحضر، لذلك ستطلب استضافته، في اول اجتماع لها بعد انعقاد جلسات البرلمان للاطلاع على الوضع المالي الحقيقي للبلد وحقيقة الانفاق”.

وأضاف أن “وزير المالية كان قد طلب من البرلمان الموافقة على الاقتراض الخارجي والداخلي، بسبب عدم إمكانية دفع الرواتب لذلك وافق المجلس على ذلك، على الرغم من توقف الاقتراض الخارجي منذ 2017 لخطورة تزايد الدين الخارجي للعراق”، موضحا أن “مجلس النواب رهن الموافقة على الاقتراض بان تقدم الحكومة ورقة اصلاحية خلال 60 يوما”.

وتابع الصفار، أن “العراق لديه موارد كبيرة لكن الحكومة لم تصل إلى جباية تلك الموارد بصورة كاملة لذلك طلبنا منها اجراء اصلاحات باتجاه تعظيم الموارد وتقليل النفقات العامة حتى لا نلجأ الى الاقتراض مرة ثانية”.

وبشأن التعيينات التي وعدت بها الحكومة، اقترح مقرر اللجنة المالية، أن “تدخل ضمن درجات الحذف والاستحداث لموازنة 2019 او ان تضاف كفقرة في مشروع موازنة 2020”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق