المحلية

الكناني : البناء هو “الكتلة الأكبر” والرئيس صالح لم يلتزم بالدستور

الداعي نيوز : أكد النائب عن تحالف الفتح، احمد الكناني، الاحد (22 كانون الأول 2019)، أن رئيس الجمهورية برهم صالح لم يلتزم بالدستور، متحججاً بإرسال استبيان وتوضيح من المحكمة الاتحادية بشأن الكتلة الأكبر، مبيناً أن قرار المحكمة الاتحادية حدد البناء هي الكتلة الأكثر عدداً.

وقال الكناني ، إن “رئيس الجمهورية برهم صالح لم يلتزم بالدستور، حيث ان الدستور أعطى لرئيس الجمهورية قرار اختيار مرشح الكتلة الاكبر”، لافتاً إلى أن “الرئيس صالح تحجج مرة بإرسال استبيان الى مجلس النواب بشأن تحديد الكتلة الأكبر، ومرة يطلب توضيحاً من المحكمة الاتحادية”.

وأضاف، أن “قرار المحكمة الاتحادية لا جديد فيه، وبالتالي يجب حسم الموضوع بتقديم مرشح الكتلة الاكبر”.

وأشار الى أن “تفسير المحكمة الاتحادية في عام 2010 بشأن الكتلة الأكبر كان واضحاً، بأن تتشكل الكتلة الاكبر من اتحاد كتلتين او أكثر، وبالتالي تحالف البناء، يضم الفتح، ودولة القانون، والقوى العراقية، وعطاء”، مؤكداً أن “كتلة البناء هي الكتلة الأكبر”.

وكان الخبير القانوني طارق حرب، قد قال، في وقت سابق من اليوم، إن بيان المحكمة الاتحادية للرد على طلب رئيس الجمهورية، برهم صالح، بشأن الكتلة الأكبر، يجعل من كتلة “سائرون” التي يدعمها زعيم التيار الصدري، هي الكتلة الأكبر داخل البرلمان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق