المحلية

الكاظمي يوجّه بتأمين الحدود العراقية مع سوريا

الداعي نيوز / بغداد

وجّه رئيس الحكومة، مصطفى الكاظمي، اليوم الجمعة، قيادة العمليات المشتركة، بضرورة إنهاء ملف أمن الحدود، وذلك عقب تحذيرات دولية تحدثت عن نشاط ملحوظ لتنظيم داعش على الحدود العراقية – السورية.   

وقال المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة، اللواء تحسين الخفاجي، في تصريح للوكالة الرسمية، تابعتها ” الداعي نيوز ” ، إن “قيادة العمليات بصدد إقامة اسيجة وكاميرات حرارية على الحدود العراقية – السورية، في خطوة تتضمن تكتيكات جديدة لإنهاء ملف الحدود المشتركة مع سوريا”.  

وأشار إلى “وجود تنسيق بإطارين مع الجانب السوري؛ الأول عن طريق الحكومة السورية، والثاني عن طريق الجزء الذي تسيطر عليه قوات (قسد) عن طريق التحالف الدولي”.  

وأكد أن “التنسيق مع الحكومة السورية يتم عن طريق المركز الأمني الرباعي المشترك الموجود في وزارة الدفاع، عن طريق ضابط سوري يتم من خلاله التنسيق فيما يخص (العمليات العسكرية) إذا ما تم حدوثها على الحدود بين البلدين”.  

وأوضح أن “التنسيق مع قوات سوريا الديمقراطية يتم من خلال التحالف الدولي الذي ما زال يعمل بفعالية من أجل مكافحة داعش، لذلك نحن نعتقد بأن التنسيق مع الجانبين مهم وضروري لمنع تسلل الإرهابيين”.  

وأكد الخفاجي، “وجود ضعف لدى الجانب السوري، وهذا الضعف يستغل من قبل الإرهابيين لتنفيذ عمليات تسلل إلى الأراضي العراقية عبر مناطق لا تتواجد بها قوات الإقليم ولا حتى قواتنا الأمنية”، مؤكدا أن “عملياتنا الاستخبارية وكذلك مصادرنا تلاحقهم ويتم القبض عليهم”.  

وأكد أن “جهاز الأمن الوطني تمكن خلال الأسبوع الماضي فقط ومن خلال تنفيذه ثلاث عمليات نوعية من إلقاء القبض على متسللين حاولوا التسلل عبر الحدود المشتركة من سوريا باتجاه العراق وبالتحديد في منطقة الجزيرة أحدهم  سوري الجنسية، إضافة إلى إلقاء القبض على الإرهابيين المشرفين على مجزرة البونمر”.  

وأضاف، أن “العمليات أسفرت أيضا عن إلقاء القبض على والي داعش إضافة إلى الإرهابيين السابقين بمساعدة من جهاز الأمن الوطني الذي كان يحاول استلام مركز كبير في بغداد”.  

 وشدد الخفاجي على أنه “ستتم المباشرة بتنفيذ الآلية المتعلقة ببناء الأسيجة ونصب الكاميرات الحرارية بعد أن تتم معرفة أسباب الخروقات الأمنية، حيث تم إبلاغ القائد العام والأجهزة ووجه قيادة العمليات بضرورة إنهاء ملف الحدود العراقية – السورية”.  

ويأتي ذلك بعد تصاعد التحذيرات الدولية، من نشاط ملحوظ للتنظيم داعش، على الحدود العراقية – السورية.   

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق