المحلية

الغضبان : ماسيجنيه العراق من مبيعات النفط هذا العام سيكون نصف ما كان يجنيه العام الماضي

الداعي نيوز / بغداد

أكد وزير النفط، ثامر الغضبان، السبت، أن العراق سيجني في العام 2020 نصف ما كان يجنيه بعام 2019.

أكد وزير النفط، ثامر الغضبان، السبت، أن العراق سيجني في العام 2020 نصف ما كان يجنيه بعام 2019.

وقال الغضبان خلال استضافته في برنامج (اقصر الطرق)، الذي يقدمه الدكتور نبيل جاسم على قناة الشرقية نيوز، إن “العراق سيجني في العام 2020 نصف ما كان يجنيه بعام 2019 من مبيعات النفط، حيث جنى العراق 78 مليار دولار من مبيعات النفط عام 2019 بقيمة 61 دولارا للبرميل الواحد”.

واضاف: “اما في عام 2020 فقناعتنا انه سيجني 40 مليار دولار من تصدير النفط وهو نصف ما كان يجنيه في عام 2019”.

وبين أن “الشركات الاجنبية تجني 1.41 دولار عن كل برميل نفط يصدره العراق، كما  ان حصة الحكومة العراقية الصافية عن كل برميل نفط هي 86% من قيمته”.

ولفت الى أن ” قرار أوبك + بتخفيض الانتاج هدفه تحقيق استقرار في السوق والعراق لم يدس أنفه في القرار بل طبق عليه حال حال بقية دول أوبك”.

وبشأن انخفاض سعر النفط الامريكي، أكد وزير النفط العراقي، أن “هذا الانخفاض تأثيره محدود ولن يؤثر على سعر نفط العراق وبقية دول أوبك”.

ولفت الغضبان، الى أن “العراق سيضطر لتخفيض انتاجه بنسبة مليون برميل وإقليم كردستان مشمول بالتخفيض”، مبينا أن “إقليم كردستان ينتج يوميا 480 ألف برميل يوميا وما ينتجه هو ضمن حصة العراق المتفق عليها دوليا”. 

وأضاف، أنه “في عام 2019 كان الإقليم ينتج 460 الف برميل وحاليا يصدر 454 الف برميل يوميا”، مشيرا الى أن “كردستان لم يسلم بغداد شيئا من إنتاج النفط في عام 2019”.

وبخصوص الميزانية التشغيلية، ذكر الغضبان، أنها “تشكل 78% من انفاق الدولة، و70% من الموازنة التشغيلية تذهب لرواتب الموظفين والمتقاعدين وقيمتها شهريا 7.5 ترليون دينار”.

وأكد وزير النفط أنه “لا يوجد أي قرار بتخفيض الرواتب او المخصصات والموضوع بيد الحكومة المقبلة”، مبينا أن “رواتب شهر نيسان مؤمنة ولن تُخفض، وما نقل عني بشأن تخفيض مخصصات للموظفين هو دراسة لم تعتمد ولم تقدم لمجلس الوزراء ولم تعد لتقديمها الى الحكومة المقبلة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق