المحلية

العطار : السمنت العراقي الأفضل على مستوى المنطقة

الداعي نيوز : اكد عضو مجلس الأعمال الوطني غدير العطار، الخميس، ان السمنت العراقي الأفضل على مستوى المنطقة، مبينا انه يحتاج الى اليات صحيحة لتسويقه.

وذكر العطار في بيان له تلقت “الداعي ينوز” نسخة منه، إن “السمنت العراقي من أفضل أنواع السمنت على مستوى المنطقة”، مشيرا الى ان “صناعة السمنت من الصناعات المهمة والقديمة في العراق التي ترجع بداياتها الى عقد الخمسينات من القرن الماضي”.

واردف العطار أن”مصانع السمنت العراقية تنتج حالياً نحو ٤٠ مليون طن سنوياً وهو ما يكفي لسد حاجة السوق العراقية “، مشددا على ضرورة تسويق السمنت بشكل صحيح من أجل منافسة نظيره الأجنبي في السوق العراقي”.

ونوه العطار إلى أن”هذه الصناعة خفضت من طاقاتها الإنتاجية بسبب مزاحمة السمنت الأجنبي فقد أستورد العراق في عام ٢٠١٧ من السمنت العادي ما قيمته ١،٣٣٩ ترليون دينار اي مايعادل ١،١٣١ مليار دولار “.

وتشير الدراسات الى حاجة العراق الى 25-30 مليون طن سنويا من السمنت لغرض سد حاجة السوق المحلية ،اضافة الى تلبية التطور السكاني وحل ازمة السكن وتاهيل واعمار مشاريع, مما حذا بالدولة العراقية الى الاستثمار وخاصة بعد تبني العراق سياسة الاقتصاد الحر .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق