المحلية

العراق يوقع اتفاقيات مع شركات اميركية لتطوير البنى التحتية في ذي قار

الداعي نيوز / بغداد

أعلنت وزارة النفط، الخميس، توقيع اتفاقيات مع شركات اميركية رصينة لتطوير البنى التحتية في قطاعي المصافي والغاز وتأسيس شركة طاقة جديدة في  محافظة ذي قار.
 
وذكر وزير النفط احسان عبد الجبار، بحسب وكالة الأنباء العراقية، إنه “تم التوقيع مع شركة شيفرون الامريكية العالمية بداية تأسيس لشركة طاقة جديدة في ذي قار ،اذ سيشمل هذا الاتفاق إدارة ملف الطاقة المتكامل في محافظة ذي قار من إنتاج النفط والغاز والخدمات الساندة الأخرى”.

وأضاف، أن “الهدف من هذه الشركة هو خلق تنمية مستدامة كبيرة في محافظة ذي قار من شأنها ان تخلق فرص عمل كبيرة جدا ومن شأنها ايضا ان تخلق تنمية هائلة عند توفر المقومات”، مؤكدا أن “ارادة الدولة موجودة في أن تكون محافظة احدى أهم مدن الطاقة في العراق وفي المنطقة”.

واوضح عبد الجبار أن “شركة شيفرون أبدت استعدادها ومرونتها في مجال مناقشة كافة المتطلبات الفنية والمتطلبات التجارية بغية مشاركتها وضخها للاستثمارات المالية والاستثمارات المعرفية في الشركة الجديدة التي ستكون حدودها في محافظة ذي قار،”مبينا أن” هذا هو التوقيع الاول  ويعد احد العلامات الاقتصادية الفارقة في حاضر العراق ومستقبله”.

وتابع أن” التوقيع الثاني هو مع شركة هانيويل التي ستسهم بشكل كبير في  المساعدة والتنسيق المباشر في مجال تطوير البنى التحتية في قطاعي المصافي والغاز” .

وبين أن”التوقيع الثالث يخص بناء عمل مشترك مع شركة بيكاريوس بصفتها احدى كبرى شركات الخدمات النفطية التي تتعامل مع شركات وزارة النفط وهذه بداية جديدة مع هذه الشركة بغية تأسيس عمل مشترك من شأنه ان يطور القدرات المحلية العراقية وسيضيف قيمة أخرى للصناعة الوطنية.

واشار عبد الجبارالى ان “الجدول الزمني للمباشرة مع شركة شيفرون للبدء في مجال تأسيس شركة طاقة ذي قار هي سنة واحدة “،مبينا أن” الشراكة ستتضمن ضخ مليارات الدولارات في مجال توفير البنى التحتية لصناعة النفط والغاز بصورة متكاملة”.

وفي ما يخص الشراكة مع هانيويل وبيكاريوس اوضح وزير النفط أن” عقد الخدمة طويل  ولايوجد له سقف مالي انما هو خدمة تقدم للجانب العراقي عند الطلب”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق