المحلية

العبادي : السيطرة على “غير المنضبطين” تجنبنا حربا محتملة

الداعي نيوز : قرن رئيس الوزراء السابق، حيدر العبادي، منع وقوع حرب في العراق على وقع الصراع الاميركي – الايراني، بالسيطرة على من وصفهم بـ”غير المنضبطين” في البلاد، فيما لفت الى ان هذا الامر كان مقترحا، بديلا للوساطات التي كانت تدعو لها جهات سياسية بين اميركا وايران.

وذكر العبادي، في مقابلة متلفزة: “حدثتُ المسؤولين الأمنيين في العراق، والقيادات السياسية، انه بدل القيام بالوساطات، والتي ربما لا أحد يصغي لها، لأن الخلاف عميق بين الدولتين، يجب ضبط الأرض العراقية”، أي أن “لا تجعل الأرض هي السبب في نشوء نزاع”، في إشارة من العبادي الى دعوات اطلقتها جهات سياسية لموقف عراقي يمهد لوساطة من بغداد لإيقاف التصعيد الأميركي- الإيراني، بعد تأزم الأوضاع بين البلدين، في أيار الماضي.

وأضاف: “أتصور اذا قامت الحرب، فإن المنطقة ستعود الى الوراء، وستخسر مواردها، ويقع الكثير من الضحايا، والبنى التحتية ستُدمر، والسلاح الذي سنخسره، سنعود لشرائه من هذه الدول الكبرى نفسها”.

ورأى أنه “كي امنع الحرب في العراق، هناك دور وهو منع غير المنضبطين”، مشيرا الى ان “هناك جماعة غير منضبطة، ربما لديهم مصلحة، او مبتاعين لجهة معينة، او متشددين يستغلهم الطرفان”.

وتابع ، أن “بعض الدول تتدخل بالشأن العراقي، ولا يمكن للعراقيين، ان يسكتوا على التدخل في شؤونهم، وضد سيادتهم، بالنهاية لدينا عملية سياسية، ونظام سياسي، فأي تدخل سواء كان امريكي أو إيراني أو سعودي، فهو مرفوض”.

وتشهد المنطقة تصعيدا، على خلفية تعرض مقرات عسكرية ومستودعات أسلحة تابعة للحشد الشعبي، للتفجير، واتهم الأخير إسرائيل والولايات المتحدة بالضلوع فيها، فيما نفى البنتاغون، الاربعاء (21 اب 2019)، تورط الولايات المتحدة بذلك.

وجددت وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون”، الثلاثاء (27 اب 2019)، نفيها لأي دور للولايات المتحدة في تفجيرات مستودعات الحشد الشعبي في العراق، مؤكدة أن جميع الاتهامات لها بهذا الصدد باطلة.

واعلنت قوات الحشد الشعبي الأسبوع الماضي، أنها تعرضت لقصف قرب الحدود مع سوريا تم من قبل طائرات مسيرة إسرائيلية بدعم أمريكي، وأسفر عن مقتل اثنين من مقاتلي الحشد وإصابة آخر في قصف بطائرتين مسيرتين مجهولتين استهدفتا نقطة ثابتة للواء 45 التابع للحشد في قضاء القائم بمحافظة الأنبار على الحدود مع سوريا.

وكان نائب رئيس هيأة الحشد الشعبي، أبو مهدي المهندس، قد اتهم الاربعاء (21 آب 2019)، القوات الأمريكية بإدخال طائرات إسرائيلية لاستهداف مقرات الحشد العسكرية داخل البلاد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق