المحلية

الطاقة النيابية تعلق على إمكانية إنهاء عقود بعض شركات التراخيص

الداعي نيوز/ بغداد

علق عضو لجنة النفط والطاقة في البرلمان العراقي، محمود الزجراوي، الاثنين (15 حزيران 2020) على إمكانية انهاء عقود بعض شركات التراخيص، بسبب عدم جدوى التفاوض مع تلك الشركات، وفق كلام وزير النفط، إحسان عبد الجبار.

وقال الزجراوي، في حديث صحفي ، انه “اذا كان انهاء عقود بعض عقود شركات التراخيص، لا يسبب في بأزمة اقتصادية او تبعات مالية، فلا مانع من هكذا توجه، وبعكس ذلك لا يمكن اتخاذ هكذا قرار”.

وبين اننا “كلجنة برلمانية مختصة، سيكون لنا رأي ودراسة في حال اقدمت وزارة النفط، بشكل رسمي على هكذا خطوة، اي قرار تتخذ وزارة النفط العراقية، سيكون لنا رأي خاصة، واي قرار يصب في مصلحة العراق والعراقيين سندعمه، واي قرار فيه اضرار مالية واقتصادية سنقف ضده في البرلمان العراقي، ولن نسمح بتمريره”.

وكان وزير النفط، إحسان عبد الجبار، قد كشف الأحد (14 حزيران 2020)، عن خططه بشأن التعامل مع الشركات الأجنبية النفطية العاملة في العراق بعد انهيار اسعار النفط.

وقال عبد الجبار في حديث لبرنامج (أقصر الطرق)  الذي يقدمه الإعلامي نبيل جاسم، إن “قيمة كلفة البرميل المنتج لا تزيد عن 4 دولار في حقول مجنون والرميلة وحقول أخرى في الجنوب”، مبينا أنه “لا يمكن لنا التفاوض على ربحية البرميل مع الشركات النفطية ومن الممكن إعادة التفاوض معها بخصوص تفاصيل أخرى تضمن حقوق العراق”.

واضاف أنه “حتى أن خفض العراق انتاجه فنحن ملزمون بدفع كلف الإنتاج وربحيتها للشركات المنتجة”، لافتا إلى أن “العلاقة مع شركات جولات التراخيص يجب ان تكون ودية لأنهم شركاء والعلاقة الجيدة معهم من مصلحة العراق”.

وتابع عبد الجبار قائلا :”اخطط لإنهاء عقود التراخيص مع بعض الشركات، والبحث عن الربحية الأفضل والكلف الأقل”، مبينا أنه “تلقى إشارات إيجابية للتفاوض مع الشركات النفطية مجدداً بشأن العقود الحالية “.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق