منوعات

الطائرات الكهربائية قد تصبح حقيقة واقعة قريبًا

الداعي نيوز – متابعة : حققت شركة إيفييشن إيركرافت الناشئة نجاحًا كبيرًا في معرض باريس الجوي، إذ لفتت الأنظار بنموذج أولي لطائرة أليس الكهربائية التجارية التي تبلغ تكلفتها 4 ملايين دولار.

وباعت الشركة عددًا كبيرًا من الطلبات المسبقة لشركة طيران في الولايات المتحدة، وقد تشكل نقطة تحول في مجال الطيران بتخفيض التكاليف والانبعاثات.

وتستطيع طائرة أليس نقل تسعة ركاب لمسافة تصل إلى 1000 كم على ارتفاع 3000 م.

ووفقًا للبي بي سي، تتطلب رحلة بالطائرة العادية لمسافة 160 كم وقودًا بتكلفة 400 دولار، لكن الكهرباء اللازمة لقطع المسافة ذاتها بطائرة أليس لن تكلف أكثر من 8 إلى 12 دولارًا، وفقًا لما قاله روي جانزارسكي، الرئيس التنفيذي للشركة التي تزود شركة إيفييشن بالمحركات، للبي بي سي.

يتسبب الطيران بنحو 2% إلى 3% من الانبعاثات العالمية. وتعهدت دول كثيرة، أغلبها في أوروبا، بالتحول إلى النقل الجوي الكهربائي.

لكن الأمر لا يقتصر على المناخ، إذ قال جانزارسكي «لسنا شركة بيئية، ودخلنا هذا المجال لأنه مربح.»

ولن تكون إيفييشن إيركرافت الشركة الوحيدة التي تخوض مجال الطيران الكهربائي، إذ تعمل شركات ضخمة مثل رولز رويس وإيرباص على تقنيات للطائرات الكهربائية.

وتخطط رولز رويس لتسجيل أرقام قياسية لسرعة الطيارات الكهربائية بالوصول إلى سرعة 480 كم في الساعة على الأقل في العام 2020.

واستطاعت شركة أسترالية إبقاء طائرة كهربائية في الجو لساعة كاملة في العام الماضي.

وتخطط إيفييشن إيركرافت لاختبار طائرة أليس في ولاية واشنطن في 2019 للحصول على شهادة إدارة الطيران الفيدرالية بحلول أواخر العام 2021 أو بداية 2022.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق