منوعات

الصين تطلق صاروخًا من البحر لأول مرة في تاريخها

 

الداعي نيوز – متابعة : لا ريب أن إطلاق الصواريخ عملية معقدة، إلا أن الصين حققت إنجازًا جديدًا في هذا المجال حين أطلقت صاروخًا فضائيًا من البحر.

 

وتفصيلًا، أطلقت الصين صاروخ لونج مارش 11 من منصة بحرية ضخمة في البحر الأصفر، بهدف إطلاق خمسة أقمار اصطناعية تجارية ومسبارين مصممين لمساعدتها في مراقبة الظواهر الجوية -مثل الأعاصير- وتوقعها أيضًا.

 

وبذلك أصبحت الصين ثالث دولة تنجح في إطلاق صاروخ من البحر بعد الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا، وذلك مؤشر جديد على أن خطط الصين كي تصبح رائدة في مجال استكشاف الفضاء بدأت تؤتي ثمارها.

 

على الرغم من أن الصين ليست أول دولة تطلق صاروخًا من البحر، لكنها تنفرد بنجاحها في إنتاج المنصة البحرية التي استخدمت في العملية بمفردها. وفي المقابل كانت المنصة التي استخدمتها الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا نتاج تعاون أربع دول.

 

يمتاز إطلاق الصواريخ من البحر بعدة مزايا مقارنةً مع عمليات الإطلاق التقليدية من اليابسة، ما يفسر اتجاه الصين وغيرها من الدول نحوه.

 

وأولى هذه المزايا أن عمليات الإطلاق تحدث بعيدًا عن التجمعات السكانية ما يقلل خطر إصابة المدنيين إن فشلت العملية. والميزة الثانية منح وكالات الفضاء حرية اختيار موقع الإطلاق  لتقليل تكاليف الوقود المستخدم، فهي بذلك تتمكن من اختيار موقع قريب من خط الاستواء ما يمنح الصاروخ دفعة إضافية.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق