المحلية

الصحة تصدر توضيحا بشأن مأمونية اللقاحات المستخدمة في دوائرها

 

الداعي نيوز : اصدرت وزارة الصحة توضيحا بشأن ما اثارته بعض وسائل الإعلام من اشاعات مغرضة حول مأمونية اللقاحات.

وفي ما يلي نص التوضيح:
“يعتبر برنامج اللقاحات في العراق من أهم البرامج الصحية في وزارة الصحة وكان له الدور الأساسي والمهم في حماية المجتمع من الاوبئة والأمراض الفتّاكة ومشهودٌ لهذا البرنامج بأن له ألاثر الكبير في خفض نسبة المراضة والوفيات للأطفال منذ بدء العمل به عام ١٩٨٥.

وذكر المصدر انه في الآونة الأخيرة تناقلت بعض وسائل الإعلام اشاعات مغرضة بشأن تسبب اللقاحات بوفيات أطفال نتيجة تلقيهم اللقاح السداسي .

وبينت الوزارة ان اللقاحات المستخدمة  في كافة مؤسساتنا الصحية، ومنذ تأسيس البرنامج هي من افضل المناشئ العالمية ومُعتمدة من منظمة الصحة العالمية، وهناك آليات صارمة لحفظ اللقاحات منذ مرحلة التصنيع حتى تلقيح الطفل في المؤسسة الصحية وباستخدام انظمة الكترونية حديثة .

وأكدت ان هذه الاشاعات المغرضة لن تثني هممنا للمضي في حماية اطفال العراق من الامراض التي تهدد مستقبلهم ومستقبل البلد عموما وعلى هذا الاساس ومن باب الالتزام الاخلاقي والمهني والوطني ستنفذ وزارة الصحة والبيئة حملة التلقيح بلقاح شلل الاطفال في موعدها المقرر الشهر المقبل في المحافظات ذات الاخطار تزامنا مع دخول الزائرين القادمين من البلدان المتوطن فيها هذا المرض الفتاك وذلك للحد من احتمالية حدوث انتقال للفايروس للبيئة العراقية .

وتؤكد الوزارة وبشكل قاطع عدم وجود اي دليل علمي على تسبب هذه اللقاحات بحالات وفيات وهي معتمدة ليس فقط في العراق بل في معظم دول العالم.

وتحمل الوزارة كافة الجهات والشخصيات التي تعمد الى نشر الأكاذيب الغير مستندة الى أي دليل علمي والتي تزعزع الأمن الصحي للبلاد كافة التبعات القانونية وستقوم بمتابعة هذه الاتهامات ومطلقيها ومن خلال القنوات القانونية وحسب قانون الدولة العراقية النافذ لمحاسبة كل من يعمل على زعزعة ثقة المواطن بالبرنامج التلقيحي”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق