المحلية

الصحة تتخذ اجراءات بشأن منع دخول كورونا عبر الموانئ الى العراق

الداعي نيوز : أعلنت وزارة الصحة، السبت، اتخاذها التدابير الوقائية وفق تعليمات اللوائح الصحة الدولية بخصوص البواخر القادمة إلى موانئ العراق، فيما دعت الى عدم تصديق الشائعات التي تتحدث عن امكانية تفشي فيروس كورونا عبر الموانئ.

وقالت الوزارة في بيان تلقت “الداعي نيوز” نسخة منه، ان”التعامل مع السفن التي ترسوا بالموانئ العراقية في محافظة البصرة يتم وفق اللوائح الصحية الدولية التي اقرتها منظمة الصحة العالمية عام 2005 للحيلولة دون انتشار المرض على الصعيد الدولي والحماية منه ومكافحته ومواجهته باتخاذ تدابير في مجال الصحة العمومية على نحو يتناسب مع المخاطر المحدقة بالصحة العمومية ويقتصر عليها مع تجنب التدخل الغير الضروري في حركة المرور الدولي والتجارة الدولية”.

واضافت، ان”دائرة صحة البصرة اتخذت التدابير والإجراءات الوقائية اللازمة بصدد السفينة التي رست في ميناء ام قصر المحملة بالبضائع الصينية، ونطمئنكم انه تم  تدقيق طاقمها ونقطة انطلاقها ومسارها ومرورها بالموانئ العالمية والفترة الزمنية والتوقيتات الخاصة بكل ذلك”.

واشار الى، انه”تم التعامل مع البضائع التي نقلها حسب مانصت عليه اللوائح الصحية الدولية من خلال تعفيرها بالمواد القاتلة للفيروسات والبكتيريا وبالأساليب المعتمدة في مثل هكذا ظروف لمنع اي خطر ناجم عن أي تلوث جرثومي  علما ان تلك البضائع لاتحتوي على اي مواد غذائية”.

ولفتت الى، ان”وزارة الصحة العراقية ملتزمة بتنفيذ كل التدابير المعتمدة والمنصوص عليها في القوانين النافذة وضمن معايير منظمة الصحة العالمية بما يضمن درء المخاطر عن العالم ومنها العراق ومنع كل ما يهدد المواطنين”، داعيا المواطنين الى “الابتعاد عن الإشاعات المغرضة التي تهدف الى نشر الذعر والفوضى وتوخي دقة الخبر من مصادره الموثوقة “.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق