المحلية

الصحة النيابية : منفذ زرباطية “بلا” كاميرات

الداعي نيوز/ بغداد

كشف عضو لجنة الصحة النيابية، النائب جواد الموسوي، الخميس (05 اذار 2020)، عن توصيات لجنة الصحة بعد زيارتها للمنافذ الحدودية في العراق كافة، مشيراً إلى تشخيص بعض الملاحظات في منفذ زرباطية الحدودي بمحافظة واسط، الذي قال إنه “يفتقر للكاميرا الحرارية”.

وقال الموسوي ، إن “لجنة الصحة النيابية زارت يوم أمس جميع المنافذ الحدودية في العراق، للإطلاع على الإجراءات الوقائية والاحترازية من الجانب الحكومي وخلية الازمة”.

وأوضح، أن “اللجنة شخصت بعض الملاحظات خصوصا في منفذ زرباطية لمحافظة واسط، حيث لا يوجد هناك كاميرا حرارية منصوبة في المنفذ، إضافة الى شحة شديدة في مستلزمات الحماية الشخصية للمنتسبين في المنفذ”.

واوضح الموسوي، أن “لجنة الصحة لديها نية لاستضافة خلية الازمة الاحد المقبل، وتبليغها ببعض من توصيات الزيارة، وأهمها، غلق جميع المنافذ الحدودية لمدة تتراوح 15 يوما الى شهر، بسبب صعوبة السيطرة على التبادل التجاري في المنافذ الحدودية الكافة، وخصوصاً محافظات البصرة وواسط وميسان”.

وشدد النائب على “ضرورة عقد جلسة طارئة لمجلس النواب، يشترك فيها رئيس مجلس الوزراء، ووزراء الدفاع، والداخلية، والصحة، والمالية، وإطلاع الجماهير بصورة واضحة بالإجراءات الحكومية المُتخذة من خلية الازمة، وتخصيص ميزانية طارئة من أجل التصدي للمرض الخطير، وتوصيات اخرى سنعلن عنها خلال 48 ساعة”.

قبل ذلك، طلبت عضو لجنة حقوق الإنسان النيابية، يسرى رجب، الاربعاء (04 آذار 2020)، بتشكيل لجنة للتحقق والتأكد من غلق جميع المنافذ الحدودية مع إيران لحماية البلاد من خطر الوباء.

وقال المكتب الإعلامي لعضو لجنة حقوق الإنسان النيابية في بيان تلقته “الداعي نيوز”، إن “رجب طالبت السلطات العراقية ومنها رئاسة مجلس النواب بتشكيل لجنة مشتركة للتحقق بغلق جميع المنافذ الحدودية مع إيران َوتطبيق إجراءات السلامة والفحص الطبي في المطارات كافة بعد معلومات وتصريحات صحفية”.

واضاف أنه “في ظل هذه الظروف الخطيرة وارتفاع عدد الاصابات والوفيات في العالم وإيران خصوصا ومحدودية الامكانيات الصحية والتمويل التي أعلنتها وزارة الصحة، فإني أطالب رئاسة مجلس النواب بتشكيل لجنة مشتركة مع الوزارات والمؤسسات الحكومية المعنية للتحقق في غلق جميع المنافذ الحدودية وتطبيق الإجراءات الصحية في هذه المنافذ والمطارات لمواجهة وباء كورونا”.

وكانت هيأة المنافذ الحدودية، قد أعلنت، الأربعاء (04 آذار، 2020) إيقاف حركة التبادل التجاري بين العراق وايران والكويت من 8 اذار وحتى الـ 15 منه.

وقالت الهيأة، في بيان، انها “تعلن حزمة من القرارات لدخول الوافدين العراقيين والتبادل التجاري مع الجارتين إيران والكويت للوقاية من فايروس كورونا”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق