المحلية

الصحة العراقية : نحذر من تكرار سيناريو ايطاليا وإيران في العراق

الداعي نيوز / بغداد

أكدت وزارة الصحة العراقية ان الزيادة الحالية بعدد المصابين بفيروس كورونا على مستوى العراق لا تعتبر فشلاً في الإجراءات الخاصة بمكافحة المرض او خروجاً عن السيطرة في مواجهته ، فيما اشارت الى ان قرار تمديد الحظر الشامل المفروض حتى الاحد المقبل من صلاحية اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة د. سيف البدر في مقابلة متلفزة تابعتها “الداعي نيوز” إن ” زيادة عدد الفحوصات الى 7000 يومياً عبر عمليات المسح الميداني والمختبرات الى 20 في الآونة الأخيرة أظهر زيادة في عدد الإصابات بفيروس كورونا لإنها أوصلت وزارة الصحة الى الكثير من الحالات المخفية الناقلة للعدوى وهذا الامر إيجابي “.

وأضاف ان ” تحديد مناطق موبوءة بكورونا وتركيز وتكثيف عمليات الفحص الميداني فيها سمح بالكشف عن حالات صامتة وهي الأخطر لأن أصحابها ناقلون للعدوى لمن هم اقل مناعة منهم وهذا يحسب كإنجاز وليس تراجعاً او فشلاً بخطط مواجهة الفيروس”.

وأكد إن ” السبب الأخر لزيادة عدد الإصابات هو عدم الالتزام بالوقاية وخاصة في المناطق الشعبية ببغداد ومحافظات أخرى وهو السبب الرئيس للاصابات المستمرة”.

ونوه البدر الى ان ” الوضع ما زال تحت السيطرة وقادرون على استيعاب الزيادة الحالية في الإصابات لكن نحذر من ان الخطر مستمر اذ نمر بتحد خطير وقد تسير الأمور نحو التفشي الوبائي في حال عدم امتثال المواطنين بإجراءات الوقاية ونحذر من تكرار سيناريو إيران وإيطاليا وغيرهما بالعراق والتي وقفت انظمتها الصحية على حافة الانهيار بسبب التفشي”.

وفيما يتعلق بالقرارات المرتقبة بخصوص كيفية التعامل بفترة ما بعد انتهاء الحظر الشامل حالياً أكد المتحدث باسم وزارة الصحة إن ” صاحب القرار الأخير فيما يتعلق بالحظر الشامل او الجزئي وغيره من القرارات المرتبطة بملف كورونا هو اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية ونحن نقدم رأياً فنياً ومهنياً ولا قرار حتى الأن فيما يخص فترة ما بعد العيد”.

وحول احتمالية السماح ولو بشكل محود بعودة الرحلات الجوية بين العراق وبقية دول العالم أكد ان ” قرار اعادة فتح المطارات مرتبط بقرار حكومي، ولا يوجد أي شيء بهذا الشأن حتى الآن، وفي حال اعيد فتحها سيتم توفير فحوصات وأماكن حجر للعائدين للتأكد من وضعهم”.
وكشفت وزارة الصحة والبيئة، الأربعاء 27-5-2020، عن خطوة فعالة للسيطرة على تفشي فيروس كورونا.

وذكر بيان، صادر عن الوزارة، أنها تؤكد ان “زيادة عدد الاصابات هو نتيجة لتكثيف عدد الفحوصات الميدانية بعد ان تم زيادة عدد المختبرات فضلًا عن زيادة الفرق الطبية التي شاركت بعملية المسح الوبائي الفعال بمختلف محافظات العراق”.

وأوضح ان “التشخيص لهذه الاعداد اغلبهم من الاشخاص والذين يحملون الفايروس ولا تظهر عليهم علامات المرض مما يساهم  بشكل كبير للسيطرة على انتشاره”.

وحثت “المواطنين الالتزام بتعليمات وزارة الصحة وأخذ المعلومة الحقيقية من الجهات المعنية بوزارة الصحة”.

وأعلنت وزارة الصحة والبيئة، امس، تسجيل 6 وفيات و287 إصابة جديدة بفيروس كورونا بينها 257 في بغداد لوحدها .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق