الصحة العالمية تحذر : بكتريا مقاومة للمضادات الحيوية تقتل مليون شخص

الداعي نيوز – متابعة : نشرت منظمة الصحة العالمية مؤخرًا القائمة الأولى من نوعها لأشد أنواع البكتيريا التي تهدد صحة الإنسان. 

وتضم هذه القائمة 12 نوعًا من البكتيريا الخطيرة، التي استطاعت تطوير مقاومتها للمضادات والأدوية المستخدمة بالفعل في علاج عدد من الأمراض الشائعة. 

وتتسبب البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية في وفاة نحو مليون شخص سنويًا، وإذا لم تتوقف تلك الظاهرة قريبًا يتوقع الخبراء أن العدد يمكن أن يصل إلى 10 ملايين حالة وفاة سنوياً بحلول عام 2050. 

وحذر خبراء الصحة في وقت سابق من أن مقاومة العقاقير التي تُستخدم لمكافحة العدوى يمكن أن تُسبِّب تهديداً للجنس البشري يفوق السرطان، بحسب تقرير لصحيفة الجارديان البريطانية.

وإذا ما فقدت المضادات الحيوية فاعليتها، فإن العمليات الطبية الأساسية، بما في ذلك زراعة الأعضاء، والولادة القيصرية، واستبدال المفاصل، والعلاج الكيماوي، قد يصبح إجراؤها أكثر خطورة و يهدد حياة البشر، وهو ما قد يمنع إجراءها.

وتُصنِف القائمة البكتيريا إلى مجموعات ذات أولوية خطيرة، وعالية، ومتوسطة، وذلك وفقاً لمدى إلحاح الحاجة إلى مضادات حيوية جديدة. وتضم المجموعة الأكثر خطورة البكتيريا المقاومة لعقاقير متعدِّدة، التي تُشكِّل تهديداً خطيراً في المستشفيات ودُور الرعاية. ويمكن أن تُسبِّب البكتيريا في هذه المجموعة عدوى شديدة وغالباً مُميتة، مثل عدوى مجرى الدم والالتهاب الرئوي. 

وتُسبِّب البكتيريا الأخرى التي تتزايد مقاومتها للعقاقير، التي تُعتَبَر ذات أولوية عالية ومتوسطة، أمراضاً أكثر شيوعاً مثل السيلان والتسمُّم الغذائي الناتج عن السالمونيلا. 

وفيما يلي قائمة منظمة الصحة العالمية ثلاثة أنواع من البكتيريا التي تُعتبر ذات أولوية خطيرة: – البكتيريا الزائفة الزنجرية: وهي مُقاوِمة للكاربابينيم (مضاد حيوي). 

– بكتيريا الأمعاء: وهي مُقاوِمة للكاربابينيم، وتُنتِج إنزيمات بيتا لاكتاماز (ESBL). 

– بكتيريا الراكدة البومانية: وهي مُقاوِمة للكاربابينيم. ستة أنواع من البكتيريا التي تُعتَبَر ذات أولوية عالية: – بكتيريا المكورات المعوية البرازية: وهي مقاوِمة للفانكوميسين (مضاد حيوي). 

– بكتيريا المكورات العنقودية الذهبية:

وهي مقاوِمة للميثيسيلين (مضاد حيوي)، وهي أيضاً مرحلة وسيطة من البكتيريا التي تقاوِم الفانكوميسين تماماً. 

قد يهمك: أسباب متعددة لالتهاب العظام البكتيري.. هكذا يُعالج –البكتيريا الملوية البوابية: وهي مُقاوِمة للكلاريثروميسين (مضاد حيوي).

– أنواع عدة من البكتيريا العطيفة أو المُنثَنية: وهي مُقاوِمة للفلوروكوينولون (مضاد حيوي). 

– بكتيريا السالمونيلا: وهي مُقاوِمة للفلوروكوينولون. 

– البكتيريا النيسرية البُنية: وهي مُقاوِمة للسيفالوسبورين (مضاد حيوى)، ومُقاوِمة لفلوروكوينولون.

ثلاثة أنواع من البكتيريا التي تُعَد ذات أولوية متوسطة: 

– البكتيريا العُقدية الرئوية: ولا تتأثَّر ومُقاوِمة للبنسلين (مضاد حيوي).

– البكتيريا المستدمية النزلية: وهي مُقاوِمة للأمبيسيلين (مضاد حيوي). 

–أنواع عدة من بكتيريا الشيغيلا: وهي مُقاوِمة للفلوروكوينولون.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق