عربي ودولي

السعي لتخفيف القيود على الصلوات بالمساجد في بعض الدول العربية

الداعي نيوز / متابعة

تسعى بعض الدول العربية، إلى تخفيف القيود على الصلوات في المساجد بعد مدد متفاوتة من الإغلاق كتدبير احترازي من تفشي فيروس كورونا.

ففي سوريا، أعلنت وزارة الأوقاف أنه اعتبارا من اليوم الجمعة تم إعادة فتح المساجد “لصلاة الجمعة فقط” وفق ضوابط صحية محددة، مع استمرار تعليق باقي صلوات الجماعة مؤقتا.
 
وبحسب بيان صادر عن وزارة الأوقاف السورية، فإن “شعائر صلاة الجمعة ستؤدي وفق ضوابط صحية محددة تلزم المصلين بارتداء الكمامات والتباعد بينهم مسافة كافية والتعقيم عند باب المسجد إضافة إلى إغلاق المواضئ ومصليات النساء وعدم حضور المرضى ومن تظهر عليه أي أعراض شبيهة بأعراض كورونا وتعقيم المساجد قبل صلاة الجمعة وبعدها وألا تتجاوز الخطبة مدة عشر دقائق”.
 
وفي لبنان، افتتحت المساجد أمام المصلين لإقامة صلاة الجمعة ضمن الشروط الوقائية للمرة الأولى منذ ظهور فيروس كورونا في البلاد.
 
وفي كردستان قررت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية، إعادة فتح جميع المساجد اعتبارا من يوم الاثنين المقبل، مشددة على ضرورة الالتزام بالتعليمات والإرشادات الصحية.
 
وقال المتحدث باسم الوزارة نبز إسماعيل، إن “جميع المساجد في الإقليم ستعيد فتح أبوابها اعتبارا من الاثنين 11 ايار المقبل”.
وأضاف أن “القرار اتخذ بالتشاور مع اللجنة العليا لمكافحة فيروس كورونا ووزارة الصحة”، مشددا على وجوب الالتزام بالإرشادات الصحية.
 
وأوضح، أن “القرار يشمل أداء صلاة الجمعة جماعة في جميع المساجد”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق