عربي ودولي

الرئيس الإيراني : على ايران ان تقاوم المخططات الأميركية ضد بيع نفطها

الداعي نيوز : 

أكد الرئيس الايراني ، السبت (4 نيسان 2019) : ” علينا  ان نقف في وجه المؤامرات الامريكية حول منع بيع النفط ويجب ان نبيع نفطنا”.

وقال روحاني في كلمة بمناسبة يوم المعلم أن “إيران ستقاوم مخططات أميركا ضد بيع النفط الإيراني، وإنه يجب تعزيز الصادرات غير النفطية ومواصلة مبيعات النفط لمواجهة العقوبات الأمريكية.

واضاف الرئيس الإيراني إلى أن “أميركا تحاول خفض الاحتياطي الأجنبي، ومن ثم علينا زيادة دخلنا من العملة الصعبة وخفض إنفاقنا من العملة”.

وكان البيت الأبيض قد أعلن، الإثنين (22 نيسان 2019)، أن الرئيس الاميركي دونالد ترامب، قرر عدم تجديد اعفاء دول من العقوبات المفروضة على ايران والمتعلقة باستيراد النفط منها.

وذكر البيت الابيض في بيان سابق أن “الرئيس الاميركي دونالد ترمب قرر عدم تجديد اعفاءات عقوبات النفط على إيران”.

وبين، أن “القرار يستهدف وقف صادرات نفط إيران تماما مع حرمان النظام هناك من دخله الرئيسي”، موضحاً أن “واشنطن والرياض وأبوظبي اتفقت على التحرك لتلبية حاجات سوق النفط”.

وتابع، أن “واشنطن وحلفائها سيبذلون أقصى ضغط اقتصادي ممكن على إيران”.

وقالت صحيفة واشنطن بوست في وقت سابق، نقلا عن مسؤولين اثنين ب‍وزارة الخارجية الأمريكية، أن “وزير الخارجية مايك بومبيو سيعلن أنه واعتبارا من الثاني من ايار المقبل ستنتهي فترة استثناء 8 دول من العقوبات على الدول المستثناة حاليا من استيراد النفط الخام الإيراني أو مشتقاته”.

وأعادت الولايات المتحدة في تشرين الثاني 2018 فرض عقوبات على صادرات النفط الإيرانية، بعد أن انسحابها من الاتفاق النووي المبرم عام 2015 بين إيران وست دول كبرى.

ومنحت واشنطن استثناءات لثماني دول لمدة 6 أشهر يمكنها خلالها شراء النفط الإيراني دون أن تتعرض لعقوبات أمريكية وهي الصين والهند واليابان وكوريا الجنوبية وتايوان وتركيا وإيطاليا واليونان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق