عربي ودولي

الخارجية التركية : قرار الكونغرس حول الصواريخ الروسية تهديد غير مقبول

الداعي نيوز : قالت تركيا إن القرار الذي أصدره مجلس النواب الأمريكي، ودان فيه قرار أنقره شراء منظومات دفاعية صاروخية من روسيا وحث ادارة ترامب على فرض عقوبات على تركيا، يمثل تهديدا غير مقبول.

وجاء في بيان أصدرته وزارة الخارجية في أنقره أن القرار “لا يتوافق مع علاقات التحالف والصداقة العميقة بين البلدين”.

يذكر أن العلاقات بين البلدين، وكلاهما من أعضاء حلف شمال الأطلسي (ناتو)، تتسم بالتوتر على عدة مستويات اضافة إلى موضوع قرار تركيا شراء منظومات صواريخ S-400 الروسية. فهناك خلافات بينهما حول احتجاز موظفين قنصليين أمريكيين في تركيا وموقفيهما المختلفين ازاء سوريا وايران ومسألة اقامة فتح الله غولين الذي تتهمه تركيا بالارهاب والوقوف خلف محاولة 2016 الإنقلابية في الولايات المتحدة ورفض الامريكيين تسليمه.

وتهدد المواجهة الأخيرة بين الجانبين بفرض عقوبات أمريكية على تركيا، مما سيشكل ضربة جديدة لاقتصادها المبتلى بالركود ويثير الشكوك حول الدور الذي تلعبه أنقره في حلف الأطلسي.

وكان قرار الكونغرس (المعنون “التعبير عن المخاوف حيال التحالف الأمريكي التركي”)، الذي طرح للمناقشة في أيار / مايو الماضي، قد حصل على مصادقة مجلس النواب يوم أمس الإثنين.

وقال أليوت أنغل، رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب الأمريكي يوم الإثنين “قلما نرى مثلها في العلاقات الدولية، ولكن هذه مسألة لا تقبل الحلول الوسط. فإما أن يلغي السيد أردوغان الصفقة الروسية أو لا يلغيها. ليس لتركيا مستقبل اذا أصرت على التزود بالاسلحة الروسية والطائرات الأمريكية. ليس هناك خيار ثالث.”

ويحض القرار تركيا على الغاء خطط شراء الصواريخ الروسية ويدعو إلى فرض عقوبات على أنقره في حال تسلمت هذه الصواريخ – وهو أمر قد يحصل الشهر المقبل. وجاء في القرار أن تسلم تركيا لصواريخ روسية من شأنه تقويض حلف شمال الأطلسي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق