المحلية

الحلفي : قرار فرض الغرامات لعدم ارتداء الكمامة لاجدوى منه ولايمكن تطبيقه

الداعي نيوز/ بغداد

اعتبر مدير الصحة العامة في وزارة الصحة، رياض الحلفي، اليوم الاحد، قرار فرض الغرامات على المواطنين لعدم ارتداء الكمامة لا جدوى منه ولا يمكن تطبيقه على ارض الواقع.

وقال الحلفي في حديث صحفي، إن “فرض الغرامات على المواطنين لعدم ارتداء الكمامة موضوع لا يمكن تطبيقه على ارض الواقع لعدم وجود ضوابط في تطبيقه بالإضافة إلى غياب الجهة التي تقوم بتطبيقه”.

وأضاف، أن “ضوابط فرض الغرامات على عدم ارتداء الكمامة صدرت سابقا ولا جدوى منها ولا يمكن تنفيذها لعدم وجود نص قانوني وتعليمات قانونية بهذا الشأن للتغريم”.

وبين الحلفي، أن “انخفاض عدد النماذج المفحوصة خلال اليومين السابقين يعتمد على عدد المسوحات حيث هناك دوائر مسوحاتها قليلة وتعتمد ايضا على العدد المتوفر من الكتات وإذا نفذت ستقل الفحوصات”.

وبين، أن المسح الميداني لمناطق الكرخ والرصافة بدأ من يوم أمس وسوف يتفعَّل اليوم بشكل أكبر”.

وفي وقت سابق، كشف وزير الصحة العراقي، حسن التميمي، الأحد (17 أيار 2020)، عن خطة اتبعتها الوزارة للسيطرة على فيروس كورونا في 5 مناطق “موبوءة” في بغداد.

وقال التميمي في تصريح صحفي، إن “التزايد في نسب الاصابات بفيروس كورونا المستجد يحتاج إلى جهد كبير للسيطرة على معدلات الاصابة واحتواء الوباء بشكل يضمن تقليل الاصابات الى نسب متدنية”.

وأضاف، أن “الوزارة بدأت بمضاعفة أعداد الفحوص الميدانية في المناطق التي شهدت إصابات كثيرة، لاسيما في مناطق مدينة الصدر والزعفرانية والشعلة والبلديات والحرية، فضلا عن مناطق بمحافظة البصرة”.

وتابع التميمي، أن “عدد الفحوصات التي تجري حاليا يتراوح بين 5 إلى 6 آلاف فحص يومياً، وخلال الأيام القليلة المقبلة سيرتفع عدد الفحوصات الى عشرة آلاف في اليوم بالتزامن مع ما يصل للوزارة من اجهزة فحص psr”.

ولفت إلى أن “السيطرات المشتركة في الطرق ستعزز بملاكات طبية تجري عمليات الفحص الميداني للمواطنين بشكل مباشر وعدم السماح لأي شخص العبور من دون خضوعه لإجراءات الفحص”.

وكانت وزارة الصحة أعلنت، أمس السبت، تسجيل 67 اصابة جديدة بكورونا، فيما كشفت عدد الاصابات والوفيات الكلي بالعراق.

وقالت الصحة في الموقف الوبائي اليومي للإصابات المسجلة لفيروس كورونا المستجد في العراق، إنه “تم فحص (3100) نموذج في كافة المختبرات المختصة في العراق لهذا اليوم، وبذلك يكون المجموع الكلي للنماذج المفحوصة منذ بداية تسجيل المرض في العراق (146594)”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق