المحلية

الحاج: على الحكومة استباق اميركا بتنفيذ قانون “منع زعزعة امن العراق”

الداعي نيوز : بين المحلل السياسي كاظم الحاج، الاربعاء، ان الحكومة مطالبة باستباق الجانب الاميركي بتنفيذ قانون منع زعزعة امن العراق من خلال اعلانها رفض هذا قانون ومواجهته بقانون عراقي يرفض زعزعة اميركا لامن واستقرار العراق.

وقال الحاج ان مايسمى بقانون منع زعزعة استقرار العراق تم طرحه في الدورة 115 للكونغرس الاميركي في 2017-2018، ولم يحصل على الاليات القانونية ليصبح قانون، ومن ثم وصل الى دورة الكونغرس رقم 116، ليتم طرحه مجدداً من قبل الحزب الجمهوري”.

واضاف ان “القانون المذكور فيه الكثير من الاليات القانونية الاميركية التي تتيح لها معاقبة افراد تسميهم يهددون امنها القومي، وهو موجه الى العراق، وفي حال تم فرضه على العراق فأن اميركا لاتطلب الاذن باعتبارها دولة محتلة للعراق كما ان المستندات القانونية لهذا القانون تشير الى قانون الاحتلال في 22-5-2003، رقم 1486”.

وبين ان “الحكومة العراقية مطالبة بالتحرك في الوقت الراهن قبل ان ينفذ هذا القانون، لانه قد يطبق على شخصيات او مؤسسات او ممتلكات تابعة لاميركا، وبالتالي فان اميركا مازالت تنظر للعراق على انه تابع لها”، مشيرا إلى “السياسة الخارجية العراقية ينبغي ان تبلغ اميركا برفضها لمثل هذا القانون باعتباره ينتهك السيادة العراقية ويفرض امرا وقانونا لدولة اخرى على العراق”.

واكد الحاج ان “اصرار اميركا على تطبيق القانون المذكور فأن ذلك يجب ان يواجه بقانون عراقي يتعامل بالمثل مع القانون الاميركي ويفرض عقوبات على شخصيات تهدد امن واستقرار العراق تحت مسمى (قانون منع الولايات المتحدة من زعزعة امن واستقرار العراق) “

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق