المحلية

الجمارك تعلن الانتهاء من عملية جرد الحاويات الخطرة في موانئ أم قصر

الداعي نيوز / بغداد

أعلنت الهيأة العامة للجمارك، الأحد، الانتهاء من عملية جرد واسعة للحاويات الخطرة الموجودة في موانئ ام قصر. يأتي ذلك ضمن الإجراءات الحكومية المتبعة للحفاظ على سلامة المنافذ الحدودية.

وذكر مدير عام الهيأة العامة للجمارك خالد صلاح الدين، بحسب الإعلام الحكومي، إن “الهيأة نفذت عملية جرد تفصيلي ودقيق للحاويات والبضائع المتروكة في الموانئ والمنافذ كافة تحسبا لأي طارئ”، مؤكدا “اكمال جميع المعلومات المطلوبة عن الحاويات المشار اليها في موانئ ام قصر الأربعة”.

وأضاف أن “مجموع الحاويات الكلي المتروكة والمتخلفة في موانئ ام قصر الاربعة بلغ 6431 حاوية”، مؤكدا “تصنيف 513 حاوية لمواد كيمياوية خطرة وشديدة الانفجار وسمية”.

وكشف صلاح الدين عن “اخلاء آمن لـ 20 حاوية كيمياوية قابلة للانفجار والاستخدام المزدوج متخلفة في ميناء ام قصر الشمالي، تابعة الى دوائر وزارتي النفط والكهرباء”.

ودعا مدير عام الهيأة “المستوردين للمواد الكيمياوية بالقطاعين الحكومي والخاص الى ضرورة الاستجابة الفورية لإخلاء جميع الحاويات المتخلفة لتفادي حصول حوادث محتملة في الموانئ بسبب تكدسها  في ظروف مخالفة للسلامة والصحة والتقييس النوعي والمعايير الدولية”.

من جانبه، اوضح مدير عام جمرك ام قصر الجنوبي ايمن علي، بحسب الصحيفة الرسمية، ان “الحاويات المتروكة والمصنفة بالكيمياوية والقابلة للانفجار ترجع بعائديتها الى وزارتي النفط والكهرباء فضلا عن مستوردين بأسماء اشخاص وشركات”، مبينا ان “تخلفهم عن تسلم تلك “المواد بسبب عدم اكمال اجازة الاستيراد الخاصة بها”.

واشار الى ان “المركز الجمركي وبالتنسيق مع مديرية المنفذ وادارة الميناء على استعداد لتسليم الحاويات المذكورة للجهات المستفيدة فور مراجعتها لدائرته لغرض انجاز المعاملة الجمركية ومن ثم قيامهم بنقلها الى مخازن شركاتهم وذلك للحفاظ على الامن والمال العام”.

ويأتي هذا التحرك، وفقا لتوجيهات رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، القاضية باتخاذ تدابير احترازية لمواجهة مخاطر خزن ونقل المواد الكيمياوية والخطرة، عقب الانفجار الذي وقع في مرفأ بيروت قبل ايام.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق