المحلية

الجربا: الكتل الشيعية تروج لانتخابات عن طريق الدوائر المتعددة ويقولون إنها رأي المرجعية

الداعي نيوز : اكد النائب عن محافظة نينوى، احمد الجربا، اليوم السبت، ان الكتل الشيعية تروج لفكرة اجراء انتخابات عن طريق الدوائر المتعددة، مبيناً ان أغلب النواب يقولون هذا رأي المرجعية العليا.

وتضمنت الوثيقة أنه “بالأيام المقبلة سوف نصوت على قانون انتخابات مجلس النواب الذي ينتظره العراقيون بفارغ الصبر، وتم التطرق اليه من قبلكم في خطبة الجمعة 20\12، وتم تأكيدكم على إجراء انتخابات مبكرة وعادلة لكن فوجئنا بقيام بعض الكتل السياسية الشيعية بالترويج لفكرة اجراء الانتخابات عن طريق الدوائر المتعددة وأبلغوا أغلب النواب بأن هذا (رأي المرجعية العليا فهلا كلامهم دقيق أو لا)”.

وأوضاف الجربا، أن “اجراء انتخابات بنظام الدوائر المتعددة سوف يعرقل اجراء انتخابات المبكرة التي يسعى اليها الشارع العراقي، وسوف يزيد من المشاكل والخلافات بين أبناء المجتمع الواحد بداخل المحافظة”.

ودعا الجربا، المرجعية الى توصية الكتل التي تدعي انها لا تخالف توجيهات المرجعية، على “جعل كل محافظة دائرة انتخابية واحدة، والانتخاب الفردي بنسبة 100 % بحيث يحق للناخبين انتخاب المرشح حتى وان دخل للانتخابات بدون كتلة، وإضافة مادة بقانون الانتخابات تحدد من خلالها مدة العضوية بمجلس النواب لدورة واحدة فقط، وذلك لضمان ان المرشح عند فوزه يكرس جهده لإقرار قوانين تخدم المواطنين، وليس إقرار قوانين هدفها إعادة انتخابه مرة أخرى”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق