المحلية

الجبوري : العراق يخسر “500” الف برميل نفط يوميا لصالح دولتين

الداعي نيوز : نبه النائب عن محافظة نينوى احمد الجبوري، الأربعاء، 31 تموز، 2019، وزارة النفط بأن العراق يخسر (500) الف برميل نفط يوميا لصالح إيران والكويت.

وقال الجبوري في تغريدة على موقعه بتويتر ، أن “على وزارة النفط ان لا تغفل سحب النفط من الجانب الكويتي والإيراني طيلة السنوات (14) الماضية عبر اتفاقية التشغيل المشترك لأن العراق يخسر يومياً من الحقول المشتركة (500) الف برميل يوميا لصالح ايران والكويت”.

وختم تغريدته قائلاً: “التفريط بثروات العراق خيانة”.

وكشفت المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد، الأربعاء، 31 تموز، 2019، عن التوصل الى اتفاق بين العراق والكويت حول أختيار الطرف الثالث “الاستشاري العالمي ” وهي شركة “ERC Equipoise Pte.Ltd.UK”” حول إعداد الدراسة الخاصة باستثمار واستغلال الحقول الحدودية المشتركة بين العراق والكويت.

وذكر جهاد، في بيان تلقته “الداعي نيوز”، إن “عقداً سيبرم خلال الايام القادمة مع شركة”” ERC ” البريطانية التي وقع عليها الاختيار من بين أربع شركات تم دعوتها لهذا الغرض”.

وأضاف، أن “العقد ينص على قيام الشركة باعداد الدراسات الفنية والمكمنية للحقول الحدودية المنتجة المشتركة وهي حقل (سفوان –العبدلي) وحقل (الرميلة الجنوبي الرطكة – حقل الرتقة )، وذلك من أجل تنظيم واستغلال واستثمار الحقول الحدودية المشتركة بين البلدين وبما يضمن حق كل طرف في هذه الحقول”.

وتابع المتحدث باسم الوزارة، أن “هذا الاتفاق يعد الاول في تاريخ الصناعة النفطية ،و الخطوة الاولى نحو أبرام أتفاقات جديدة تنظم الاستثمار والاستغلال الامثل للحقول الحدودية المشتركة مع دول الجوار وفق الصيغ والآليات والاتفاقات الدولية المعتمدة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق