المحلية

التيار الصدري يرجح تمرير حكومة الزرفي في البرلمان

الداعي نيوز / بغداد

رجح التيار الصدري، بزعامة مقتدى الصدر، الجمعة (20 آذار 2020)، تمرير حكومة عدنان الزرفي في مجلس النواب العراقي، فيما اشار الى ان تمريرها لن يكون سهلاً.

وقال القيادي في التيار حاكم الزاملي، ان “وضع رئيس الوزراء المكلف عدنان الزرفي، ليس بالسهل، فهناك خلافات واختلافات سياسية على هذا التكليف، وبعض هذا الرفض يأتي ضمن الضغط السياسي للحصول على بعض الوزارات والمناصب في الحكومة الجديدة”.

وأضاف، اننا “نعتقد ان مهمة الزرفي، ستكون اسهل من مهمة محمد توفيق علاوي، بسبب دعمه من قبل ساحات التظاهر، والدعم الخارجي”.

وأكد الزاملي، أن “بعض الكتل الشيعية والسنية والكردية داعمة له، ولهذا هو بحاجة الى بعض التوافقات من الكتل المعترضة، ولهذا يمكن له تمرير حكومته في البرلمان”.

ويمتلك المكلف بتشكيل الحكومة شهراً واحداً لتمرير حكومته في البرلمان، قبل أن تعاد الكرّة مرة أخرى، ويكلف رئيس الجمهورية شخصاً جديداً بتشكيل الحكومة.

وبحساب المقاعد، فقد صعّب موقف القوى الشيعية من مأمورية الزرفي، ليتركه أمام قوى مثل (سائرون والنصر)، والقوى الكردية والسنية، التي عليه كسبها لضمام مرور حكومته.

وتعليقاً على هذه الفرضية، قال النائب عن “الفتح” عباس الزاملي، في تصريح صحفي، إنها “فرضية واقعية، وإن الزرفي قد ينجح بتمرير حكومته إذا ما اعتمد تمثيل الأحزاب الكردية والسنية فيها، مقابل الحصول على أصواتهم لتمرير تشكيلته”.

وكان رئيس الجمهورية، برهم صالح، قد كلف الثلاثاء (17 آذار 2020)، رئيس كتلة النصر النيابية، عدنان الزرفي، بتشكيل الحكومة الجديدة، خلفاً للمكلف السابق محمد توفيق علاوي، والذي قدم اعتذاراً رسمياً عن تشكيل الحكومة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق