المحلية

التميمي : العراق غير مؤهل الآن للدخول على خط “صفقة القرن” لكونه بلا حكومة

الداعي نيوز : أكد الخبير القانوني علي التميمي، السبت، ان العراق غير مؤهل حالياً للدخول على خط “صفقة القرن” لكونه بلا حكومة حيث ان هذه الحكومة قد انتهت صلاحيتها.

وقال التميمي ان “العراق عليه ان ينأى بنفسه عما يسمى بصفقة القرن لكون العراق غير مؤهل حالياً للدخول بهكذا احداث دولية كبيرة لكونه بلا حكومة حيث ان هذه الحكومة قد انتهت صلاحيتها وحتى مدة تصريف الاعمال قد انتهت”، مبيناً بان “العراق في وضع استثنائي خاص ولا يستطيع ان يدخل في سياسة المحاور او غيرها وهو يحتاج الى ترميم وضعه الداخلي خصوصاً مع وجود 700 شهيد واكثر من 27 الف جريح”.

واوضح الخبير القانوني، ان “العراق بمثابة بلد مهدد ومقسم ويحتاج الى توحيد وضعه الداخلي والتركيز عليه دون التركيز على السياسة الخارجية والتي لا يستطيع ان يعطي الرأي بها حالياً ويحتاج الى تشكيل مجلس نواب وحكومة جديدة قبل ذلك”.

وكان وزير الخارجية العراقية محمد علي الحكيم قد بحث مع نظيره الأردني أيمن الصفدي، الخميس الماضي، تأثيرات “صفقة القرن” على استقرار المنطقة وأهمية خفض التوتر فيها.

جاء ذلك، خلال اتصال هاتفي أجراه الحكيم مع الصفدي، وفق بيان لوزارة الخارجية العراقية.

وقالت الخارجية العراقية، ان الطرفين “بحثا مستجدات الأوضاع الراهنة، وما أعلنت عنه الولايات المتحدة الأمريكية بما يسمى صفقة القرن، وتأثيراتها في استقرار المنطقة، ولاسيما على فلسطين، والأردن”.

وأشار البيان، إلى أن “الجانبين تبادلا وجهات النظر حول أهمية خفض التوتر بالمنطقة، والحفاظ على أمنها”.

ومساء الثلاثاء، أعلن ترامب، في مؤتمر صحفي بواشنطن، الخطوط العريضة للصفقة المزعومة، بحضور رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته، بنيامين نتنياهو، فيما رفضتها السلطة الفلسطينية وفصائل المقاومة وتركيا وعدة دول أخرى.

وتتضمن الخطة المكونة من 80 صفحة، إقامة دولة فلسطينية “متصلة” في صورة “أرخبيل” تربطه جسور وأنفاق بلا مطار ولا ميناء بحري، مع جعل مدينة القدس المحتلة عاصمة موحدة مزعومة لإسرائيل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق