المحلية

التخطيط: إجتماع مرتقب للهيأة العليا للتعداد السكاني للبدأ في إجراء التعداد او تأجيله

الداعي نيوز / بغداد

كشف المتحدث الرسمي لوزارة التخطيط، فوزي الهنداوي، الاربعاء (20 آيار 2020)، عن اجتماع مرتقب للهيأة العليا للتعداد السكاني ستقرر موعد العمل بالتعداد او تأجيل العمل به.

وقال الهنداوي في حديث صحفي، إن “مشروع التعداد السكاني حدد له موعدا سابقا في شهر تشرين الثاني 2020 وماضون في استعدادتنا لاجرائه”.

واكد أن “الظروف الحالية والمتمثلة بالازمة المالية وجائحة كورونا اخرت من الاجراءات حيث هنالك خطوات ينبغي استكمالها”.

واشار الى ان “قرار تنفيذ التعداد في الموعد المحدد اوتحديد موعد جديد متروك للهياة العليا للتعداد والتي من المؤمل عقد اجتماعها بعد العيد لاتخاذ القرارت المناسبة”، مبينا أن “التعداد يشمل كل محافظات العراقية وهدفه تنموي لاعلاقه له بالمشاكل السياسية”.

وكانت وزارة التخطيط اعلنت، الثلاثاء (21 كانون الثاني 2020)، تعاقدها مع منظمة الأمم المتحدة لدعم تنفيذ التعداد السكاني نهاية عام 2020.

وذكرت الوزارة في بيان تلقته “الداعي نيوز” أنه “تحت رعاية وزير التخطيط نوري صباح الدليمي، وقع العراق، مع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (UN- HABITAT)، عقد تعاون مشترك لدعم تنفيذ التعداد العام للسكان والمساكن المزمع تنفيذه في الثلث الأخير من العام الجاري 2020″، مشيراً الى أن “العقد وقع عن الجانب العراقي رئيس الجهاز المركزي للإحصاء ضياء عواد كاظم، فيما وقعه عن المنظمة الدولية عرفان علي المدير الإقليمي لـ (UN- HABITAT)”. 

وأضاف البيان، أن “الدليمي أكد في كلمة له خلال مراسم التوقيع على توحيد الوزارة لجميع الجهود الوطنية، والدولية، نحو تنفيذ التعداد وفقاً للخطة المعدة له”، لافتاً إلى “أهمية هذا العقد الذي سيزوّدُ الجهاز المركزي للإحصاء بموجبه بصور فضائية عالية الدقة لجميع مناطق العمل الخاصة بالتعداد العام للسكان والمنشآت للمناطق الحضرية والريفية، وتصميم منصة جغرافية رقمية للتعداد والأطلس الإحصائي الجغرافي الرقمي والورقي للتعداد”.

وأشار البيان الى أن “الوزير ثمن جميع الجهود التي تبذلها برامج الأمم المتحدة في العراق لتحقيق أهداف رؤيته في التنمية المستدامة 2030، لافتاً بذلك إلى “ما أثمرت عنه هذه الجهود مؤخراً في إطلاق منصة خاصة لمتابعة مشاريع إعادة الإعمار، ومشروع معالجة وتسوية السكن العشوائي في العراق”.

من جهته أشاد المدير الإقليمي لـ (UN- HABITAT) “بمستوى التعاون المشترك مع العراق”، مؤكداً “توفيره لكافة سبل الدعم الممكنة لوزارة التخطيط في تنفيذ رؤيتها التنموية، وفي مقدمتها تنفيذ التعداد العام للسكان والمساكن 2020”.

وأوضح البيان، أن “مراسم التوقيع حضرها مستشار رئيس الوزراء مهدي العلاق، ورئيس هيأة الإحصاء في إقليم كردستان سيروان محمد، ووائل الأشهب مدير برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية في العراق”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق