المحلية

البيطرة تناقش الانضمام الى برنامج المفوضية الاوروبية لمكافحة مرض الحمى القلاعية

الداعي نيوز / بغداد

أعلنت دائرة البيطرة التابعة لوزارة الزراعة عن مناقشتها موضوع الانضمام الى برنامج المفوضية الاوربية لمكافحة مرض الحمى القلاعية لدول القوقاز وما جاورها .

وذكر مدير عام دائرة البيطرة ثامر حبيب حمزة في بيان “أن اجتماعا موسعا عقد عبر تطبيق برنامج ( زووم ) عبر الانترنيت بينه و بين المدير التنفيذي للمفوضية الاوربية كارستن حضره من الجانب العراقي د. باسم العضاض خبير الدائرة و د.شاكر نزال عضو الارتباط مع البرنامج الدولي وعدد من مدراء الاقسام الفنية المعنية بالموضوع فيما حضره من الجانب الدولي د. روساف (DR. ROSSAF) ممثل اذربيجان و د. بودي ( DR. BOUDE ) ممثل ايران في البرنامج .

و أوضح حمزة أنه تمت مناقشة أنضمام العراق الى برنامج منظمة السيطرة على مرض الحمى القلاعية بين دول القوقاز و التي تضم 8 بلدان , و تعنى هذه المنظمة بمتابعة المرض بالتنسيق مع المفوضية الاوربية و تحت اشراف منظمة الاغذية و الزراعة الدولية ( الفاو ) .

وكشف المدير العام ان هذه المناقشة مع جانب المفوضية الاوربية يأتي استكمالا لطلب العراق بالانضمام الى فعاليات بيان النوايا الذي وقع عام 2019 في باريس من قبل مسؤول السلطة البيطرية في العراق .

وأكد المدير العام للجانب الدولي ان أولويات دائرة البيطرة من انضمامها الى برنامج المفوضية الاوربية تشمل وضع سياسة واضحة للسيطرة و أحتواء مرض الحمى القلاعية و أي أمراض اخرى عابرة للحدود تهدد العراق و المنطقة مستقبلا , كما سيتم تبادل المعلومات بين العراق و دول الاعضاء المنضوية تحت المفوضية الاوربية حول حركة المرض و الاجراءات الواجبة التنفيذ , اضافة الى رغبة العراق بالحصول على تحسين القدرات في مجال مراقبة فعالية لقاح مرض الحمى القلاعية المستورد و بيان كفاءته من خلال تقييم عملية التمنيع بالتعاون و الاسناد مع معاهد ( SAP ساب ) التركية و مختبر ( ايسلر IZSLER ) الاذربيجاني , كما بين المدير العام رغبة دائرته بالحصول على تدريب كورسات مكثفة في موضوع شبكة تبادل المعلومات الوبائية .

واستعرض مدير عام دائرة البيطرة للجانب الدولي تاريخ المرض في العراق و اجراءات دائرته لمقاومة المرض اضافة الى الامراض الاخرى حيث أكد لهم قيام السلطة البيطرية العراقية ممثلة بدائرته بحملة سنوية شاملة و مجانية بالكامل للتحصين ضد المرض بأستخدام لقاح ذو العترة الثلاثية لجميع المجترات البالغة 12 مليون رأس و بقيمة تبلغ 10 ملايين دولار أمريكي رصدتها الحكومة العراقية لهذا الغرض .

وشدد حمزة على وضع كل الاجراءات اللازمة للسيطرة على المرض من خلال الرصد و التحري و القيام بحملات مكثفة للتحصين ضد المرض و أتباع الشفافية كسياسة عامة للدائرة في التعامل ضد الامراض مع المنظمات الدولية كافة .

من جانبه أبدى المدير التنفيذي للمفوضية الاوربية استعدادهم للتعاون مع الجانب العراقي و تلبية جميع طلباته معربا عن تثمينه للجهود التي تبذلها السلطة البيطرية العراقية .

وختاما اتفق الطرفان على استمرار التواصل بينهما عبر عقد العديد من اللقاءات و الورش العلمية عبر الانترنيت للعاملين في المختبرات و المزارع”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق