المحلية

البيطرة تكشف عن خطتها للسيطرة على الأمراض الوبائية

الداعي نيوز : كشفت دائرة البيطرة احدى دوائر وزارة الزراعة عن خطتها للقضاء على الامراض الوبائية التي تفتك بالثروة الحيوانية .

وذكر بيان للدائرة تلقته ” الداعي نيوز ” أن “خلية الازمة المشكلة في الدائرة والخاصة بمرض حمى القرم (الكونغو النزفية) وضعت خطة للسيطرة على انتشار المرض وبعض الامراض الاخرى وذلك بالقضاء على الوسط الناقل للمرض وهو القراد”.

واضاف البيان أن “خطة الدائرة تقتضي القيام بحملات للرش والتغطيس للحيوانات والرش للحظائر الحيوانية بمبيد الدلتا مثرين المتوفر في مخازن الدائرة”.

وأوضح البيان أن “الدائرة ستنظم حملتين سنويا للرش والتغطيس حملة في فصل الربيع واخرى في فصل الخريف وستشمل الحملات كافة المحافظات التي ظهرت بها بؤر الاصابة.

وسيعاد الرش والتغطيس في المحافظات التي سجلت فيها الفحوصات المختبرية نتائج موجبة بالاصابة بالمرض”.

وكانت دائرة البيطرة قد اجرت فحوصات مختبرية في عموم مستشفياتها ومستوصفاتها المنتشرة في المحافظات عدا اقليم كردستان بأستخدام تقنية PCR المتطورة واظهرت الفحوصات وجود نتائج موجبة مختبريا في مستوصفات محدودة في محافظات نينوى وذي قار وواسط والمثنى فيما اكدت النتائج خلو باقي المحافظات من النتائج الموجبة مختبريا.

وبينت أن “عمليات الرش السنوي تقدم دعما أضافيا لخطط اخرى حيث يتم القضاء على نواقل الامراض التي ينقلها البعوض والحشرات الاخرى وذلك من خلال رش الحظائر مثل السيطرة على مرض التهاب الجلد العقدي وحمى الثلاث ايام بالاضافة الى امراض بكتيرية وطفيلية”.

واختتمت الدائرة بيانها بارسالها كتاب رسمي الى دائرة الصحة العامة دعتها فيه الى البدء بعملية رش المنازل تزامنا مع الحملة الربيعية التي ينشط خلالها القراد كوسط ناقل للمرض .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق