المحلية

البرلمان يستلم قائمة بأسماء كابينة الكاظمي الوزارية

الداعي نيوز / بغداد

:كشف برهان الدين إسحاق مستشار رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، اليوم الثلاثاء، عن وصول أسماء المرشحين لشغل الحقائب الوزارية في حكومة رئيس الوزراء المكلف مصطفى الكاظمي إلى البرلمان.

وقال إسحاق في تصريح صحفي، إن “قوائم بأسماء المرشحين للكابينة الوزارية وصلت إلى مجلس النواب”.

وأضاف أنه سيتم توزيع السير الذاتية للمرشحين على أعضاء البرلمان للإطلاع عليها قبل انعقاد جلسة الخاصة بمنح الثقة يوم غد الأربعاء.

وكان رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي دعا أمس النواب للحضور إلى الجلسة المخصصة للتصويت على المنهاج الوزاري والكابينة الوزارية لحكومة المكلف مصطفى الكاظمي، وذلك غداً الأربعاء الساعة 9 مساءً.

والكاظمي هو ثالث شخصية يتم تكليفها بتشكيل حكومة، بعد إخفاق سلفيه عدنان الزرفي، ومحمد توفيق علاوي، في حشد تأييد لهما.

وتنتهي المدة الرئاسية الممنوحة للكاظمي في 9 آيار الجاري لكن مراقبين يقولون إنه لا يزال يملك دعما مشروطا من غالبية القوى السُنية والشيعية والكردية وكافياً لتمرير كابينته في البرلمان.

وفي حال حصول الكاظمي على ثقة البرلمان، ستخلف حكومته حكومة عادل عبد المهدي، التي استقالت في الأول من ديسمبر/ كانون الأول الماضي؛ تحت ضغط احتجاجات شعبية تطالب بالاصلاح وتحسين الواقع المعيشي والخدمي.

ولحصول تشكيلة الكاظمي على ثقة البرلمان يشترط تصويت الأغلبية المطلقة (50 بالمئة + 1) من عدد الأعضاء الحاضرين لصالح منح الثقة، فيما اتفقت القوى السياسية على أن مهمة الحكومة الجديد هي الدعوة إلى انتخابات مبكرة ومواجهة الأزمة المالية وجائحة كورونا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق