المحلية

البديري يحذر من غضب وسخط شعبي “والسبب”

الداعي نيوز : حذر عضو مجلس النواب، علي البديري، الأربعاء، من غضب وسخط شعبي، اذا تم الشروع بقانون رفع الضريبة على السجائر بنسبة 100%.

وقال البديري، إن “الشروع بقانون رفع الضريبة على السجائر سيخلف ارتفاعاً بأسعار السجائر المستوردة، وارتفاعها يعني التسبب بغضب وسخط شعبي، لا سيما وأن العراقيين من أكثر الشعوب العربية تدخيناً للسجائر”.

وأضاف، أن “وزارة الصحة معنية بحملات توعوية عن مخاطر التدخين وضرورة الامتناع عنه، وإلا فإن رفع نسبة الضريبة لن يجدي نفعاً مع المدخنين، لأن العراقيين سيشترون السجائر حتى وإن ارتفعت أسعارها”.

وأكد، أن “العراق بحاجة إلى مراكز تأهيل لمعالجة المدمنين على السجائر، وليس قرارات مالية قد تكون فيها نسبة الفساد والاختلاس عالية”.

وكشفت مصادر حكومية، عن أن منظمة الصحة العالمية تعمل بالتعاون مع وزارة المالية العراقية على إجراء تعديل على الضريبة المحسوبة على السجائر، إذ تسعى المنظمة إلى رفعها بنسبة 100 في المائة، ما يضاعف أسعار منتجات التبغ.

ويشار إلى أن العراق يستورد أنواعاً متعددة من السجائر، من بلدان متفرقة، بعد أن كان يُنتج السجائر ولعل أشهرها “سومر”، ولا تزال هذه الأخيرة متوفرة إلا أنها تُصنّع في دولة الإمارات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق