المحلية

الاقتصاد النيابية : 80 مليار دينار خسائر الدولة خلال احدى عطل عيد الفطر

الداعي نيوز : كشفت لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية، الخميس، ان احدى العطل في عيد الفطر المبارك كبدت الدولة العراقية خسائر بقيمة 80 مليار دينار.

وقالت اللجنة في بيان تلقت وكالة ” الداعي نيوز ” نسخة منه ، “دعونا البرلمان الى ضرورة تعديل قانون العطل الرسمية في مجلس النواب لتحديد ساعات العمل في دوائر الدولة وتقليص بعض العطل الرسمية لانها تكبد البلد خسائر كبيرة”، مشيرةً الى ان “احدى عطل عيد الفطر المبارك قد تكبدت فيها الدولة خسائر تقدر بحدود اكثر من (80) مليار دينار”.

واضافت اللجنة في تقرير سابق لها ان “وزارة التخطيط وضعت دراسة، بأن عدد الموظفين في العراق (4) ملايين موظف منهم (2) مليون و(200) ألف موظف مدني والبقية ضمن الاجهزة الامنية”، مبينة ان “دخل الفرد العراقي في الساعة الواحدة بحدود (3798) دينارا أي بحدود (3) دولارات اميركي ومتوسط الدخل الشهري للموظف (500) الف دينار مقابل (22) يوم عمل وبـ(6) ساعات عمل فعلية”.

واضافت انه “اذا تم احصاء عدد ايام العطل وتقسيمها على مستوى دخل الفرد في اليوم سيتبين بأن العراق يتكبد خسائر كبيرة في العطل الرسمية بنسبة (8 – 10) مليارات دينار في اليوم”، مشيرة الى ان “احدى العطل في البلد التي استمرت لـ(10) ايام ادت الى خسارة البلد بحدود اكثر من (80) مليار دينار من خلال تقاضي الموظف رواتب دون وجود عمل فعلي”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق