المحلية

الاعمار : معاناة اهالي البصرة من شح المياه انتهت

الداعي نيوز : أعلنت وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العامة، الخميس، عن انجاز عملية التشغيل التجريبي لمشروع ماء البصرة الكبير بطاقة 199 الف متر مكعب يوميا ‘الذي سيتم افتتاحه قريبا ضمن مشاريع القضاء على شح المياه في المحافظة.

ونقل مصدر مسؤول بالوزارة في قوله، إن “مشروع ماء البصرة الكبير يعد من المشاريع الستراتيجية الكبيرة التي تنفذ بتمويل من القرض الياباني الذي تم تخصيص جزء منه الى مشاريع البلديات والاعمار”، مشيرا الى ان “المشروع الذي تبلغ قيمته 117 مليون دولار مكون من اربع مراحل تتضمن الاولى الخطوط الناقلة والثانية الخزن، بينما تتضمن المرحلتان الثالثة والرابعة محطات المعالجة”.

وأضاف المصدر، أن “المشروع مشيد على مساحة 80 دونما في قضاء الهارثة”، لافتا الى ان “الوزارة بصدد انجاز المرحلتين الثالثة والرابعة بشكل نهائي قريبا بعد انجاز الاعمال الفنية والمتبقي من اعمال الطرق والمساحات الخضراء والانهاءات لعدد من الابنية الملحقة بالمشروع التي حققت نسبة انجاز 90 بالمئة”.

واوضح المصدر ان “المشروع مهم جدا للبصرة والقرى والمناطق المحيطة بها لانه ينتج 199 الف متر مكعب من المياه المحلاة والبقية من مياه شط العرب بعد تصفيتها وتنقيتها للحصول على مياه مطابقة للمواصفات والمتطلبات التي حددتها منظمة الصحة العالمية”.

ولفت الى ان “معاناة اهل البصرة من شح المياه انتهت بانجاز هذا المشروع الذي يوفر مياهاً محلاة لاهالي المحافظة”، مشيرا الى ان “الوزارة انتقلت الى مرحلة جديدة من مستوى المشاريع بمحافظة البصرة تتضمن ايضا تحديث شبكات المياه التي يعد اكثرها متهالكاً وقديما ولا يمكنه استيعاب زيادة كميات المياه المجهزة، لذا فان انجاز المشاريع سيرافقه تحديث الشبكات من اجل ان تكون العملية متكاملة وستراتيجية من خلال ايجاد منظومة مياه خاصة متطورة بامكانها استيعاب المشاريع الحديثة”.

ونوه المصدر بأن “المرحلة المقبلة في انجاز المشاريع ستكون تعبيراً عن رؤية ومنهجية جديدة للوزارة بحسب توجيهات وزير الاعمار بنكين ريكاني ببغداد والمحافظات من اجل الوصول الى افضل مستويات تجهيز المياه بالبلاد”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق