عربي ودولي

الإعلان عن تجاوز ايران “حدود” الاتفاق النووي

الداعي نيوز ــ وكالات : قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، اليوم الجمعة، إن الحكومة الإيرانية تجاوزت حدود الاتفاق النووي بخصوص مخزون اليورانيوم المخصب، والحد المتعلق بنقاء المادة الانشطارية.

وأفادت وكالة “رويترز”، بأن “تقريرا أصدرته الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة اليوم الجمعة يقول إن إيران واصلت تجاوز حدود الاتفاق النووي بشأن مخزون اليورانيوم المخصب كما، واصلت التخصيب إلى مستوى يفوق الحد المسموح به”.

وأشار تقرير الوكالة، التي تراقب تنفيذ الاتفاق النووي الموقع في 2015، إلى إن “إيران قد تخطت كلا من الحد المتعلق بمخزون اليورانيوم المخصب البالغ 202.8 كيلوجرام والحد المتعلق بنقاء المادة الانشطارية البالغ 3.67 بالمئة”.

وبحسب “رويترز”، أظهر التقرير الفصلي الذي توزعه الوكالة على الدول الأعضاء أنه “بعد ما يقرب من شهرين من تخطيها تلك الحدود، أصبح مخزون اليورانيوم المخصب لدى إيران 241.6 كيلوغرام بينما تقوم بعمليات تخصيب إلى مستوى تصل نسبته إلى 4.5 بالمئة وهو ما لا يزال أقل بكثير عن نسبة 20 بالمئة التي وصلت إليها قبل الاتفاق وعن نحو 90 بالمئة التي تعتبر مواد يمكن استخدامها في صنع الأسلحة”، بحسب موقع “سبوتنيك”.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب أعلن، يوم 8 أيار 2018، انسحاب بلاده من الاتفاق المبرم مع طهران بشأن برنامجها النووي، واستئناف عقوبات اقتصادية مشددة ضد ايران عبر مرحلتين أولهما في آب، بينما دخلت الحزمة الثانية حيز التنفيذ في 5 تشرين الثاني من العام نفسه، وتستهدف صادرات النفط، والبتروكيماويات، والطاقة.

وأعلنت إيران، مطلع شهر تموز، تجاوز الحد المسموح به من مخزون اليورانيوم المخصب، وهو 300 كيلوغرام.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق