المحلية

الأمن النيابية : واشنطن بين خيارين لا ثالث لهما

الداعي نيوز : دعا عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية محمد تقي، السبت (31 آب 2019) الولايات المتحدة الامريكية، الى اتخاذ احد خيارين اما حماية الاجواء العراقية من الخروقات التي تتعرض لها او الخروج من البلاد.

وقال عضو اللجنة محمد تقي ، ان “الحديث عن وجود تحذيرات بشان رفع الدعم الامريكي عن الاموال العراقية في الخارج والدينار العراقي في حال اقر مجلس النواب قانون خروج القوات الامريكية من البلاد، لا حقيقة له، وان صحت تلك الانباء فلن نقبل بها ولن نركع لامريكا”.

واردف ان “واشنطن عليها تحمل مسؤوليتها مما يتعرض له العراق من خروقات معادية من اطراف دولية”، مؤكدا ان “في حال تنصلت امريكا عن ذلك، سنعمل على تشريع قانون لاخراجهم من العراق، والتوجه نحو دول اخرى لتسليح العراق”.

وكان عضو اللجنة الامنية النيابية، كاطع الركابي، قال الاربعاء (‏28 آب 2019)، ان الاتفاقية الامنية بين امريكا والعراق لاتلزم التحالف الدولي بحماية الأجواء العراقية.

وقال الركابي ، إن “حماية الاجواء العراقية مسؤولية قيادة الدفاع الجوي التابعة لوزارة الدفاع العراقية”، مضيفا أن “التحالف الدولي غير مسؤول عن حماية الاجواء العراقية ومن المعيب علينا الاعتماد على جهة دولية او اقليمية لحماية اجوائنا”.

وكان نائب قائد قوات التحالف الدولي لمحاربة تنظيم داعش، كرستوفر ديكا، اشار الثلاثاء (28 آب 2019) الى أنه ليس من واجب قوات التحالف مراقبة اجواء العراق لمنع حصول اعتداءات.

وذكر كرستوفر ديكا، خلال مشاركته في برنامج “وجهة نظر” الذي يقدمه الدكتور نبيل جاسم على قناة “دجلة الفضائية” وتابعته “الداعي نيوز”، إن “القوات العراقية هي من يسيطر على الأجواء وليس التحالف الدولي”، مشيراً إلى أنه “ليس من مهام التحالف الدولي مراقبة الأجواء العراقية تحسباً للاعتداءات”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق