المحلية

الأمم المتحدة تحذر من تاثير التوترات الإقليمية على استقرار العراق

الداعي نيوز : حذرت الأمم المتحدة، الخميس (29 اب 2019)، من أن التوترات الإقليمية القائمة قد تلحق “ضربة هائلة” بجهود إعادة بناء العراق، فيما شددت على ضرورة ألا يدخر المجتمع الدولي جهدا لتفادي ذلك.

وقالت المبعوثة الأممية إلى العراق جينين هينيس بلاسخارت في احاطة لمجلس الامن الدولي خلال جلسة خاصة عن العراق، إن “القيادة العراقية تتواصل مع لاعبين إقليميين ودوليين لضمان أن تبقى البلاد أرضية مشتركة للاستقرار، لا ميدانا لنزاعات بالوكالة”.

وثمنت المبعوثة، “التزام بغداد بوضع جميع الفصائل في البلاد تحت إمرة الدولة”، مبينة أن “تطبيق ذلك يعد أمرا حيويا”.

من جانبه، أكد نائب مندوب العراق لدى الأمم المتحدة سرهد فتاح، أن “فرصة تحقيق الاستقرار والازدهار في بلاده حقيقية لكنها في خطر، ولذلك لا يمكن الطلب من بغداد أن تتسامح مع مزيد من التوتر والتصعيد في المنطقة .

وحول العلاقات بين العراق وتركيا، أشار فتاح الى أن “حكومة بغداد وجهت 54 رسالة تقريبا إلى أنقرة طالبتها فيها بالوقف الفوري لقصف الأراضي العراقية، ضمن إطار عمليات الجيش التركي ضد عناصر حزب العمال الكردستاني”.

وأشار الدبلوماسي إلى أن “الحكومة العراقية بالتزامن مع مواجهتها تحديات اقتصادية واجتماعية مختلفة، مضطرة إلى تكثيف جهودها في التعامل مع إرث تنظيم داعش، بما في ذلك قضية مئات النساء المحتجزات اللواتي دعمن التنظيم الإرهابي وكذلك أطفالهن”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق