المحلية

اتفاق على تمرير قانون الانتخابات الاثنين المقبل بنظام الدوائر المتعددة

الداعي نيوز : كشفت مصادر سياسية، السبت، عن اتفاق سياسي على تمرير قانون الانتخابات يوم الاثنين المقبل بنظام الدوائر المتعددة.

وقالت المصادر، إن “الكتل اتفقت على إمرار القانون يوم الاثنين المقبل، وفق نظام الدوائر المتعدّدة على مستوى القضاء، وحق ترشيح فردي بنسبة 100%”.

وبينت، أن “اعتماد القضاء كدوائر انتخابية قد يجعل عملية الاقتراع صعبة، وخاصة أن عدد الأقضية المعتمدة في العراق 163 قضاءً، 122 منها فقط مسجّلة لدى وزارة التخطيط، وهذا يعني وجود 41 قضاءً غير مسجل، فضلاً عن أن بعض الأقضية لا تتجاوز عتبة سكانها الـ 100 ألف نسمة، ما يدفع باتجاه دمجها ببعض الأقضية المجاورة لرفع العتبة المنصوص عليها دستورياً”.

وأضافت، أن “القوى الكردية أرادت نظاماً يعتمد على المحافظة دائرة انتخابية واحدة، واعتماد نظام سانت ليغو، في وقت نادت فيه القوى السنية بخيار أعلى الأصوات، لكن بدائرة انتخابية واحدة لكلّ محافظة”.

وتابعت المصادر، أن “القوى السُنّية اعترضت على مقترح إلغاء انتخابات الخارج، لأن عدد المقترعين خارج العراق ليس بالقليل، فضلاً عن اشتراطها إتمام عودة النازحين واعتماد البطاقة البيومترية التي تضمّ بصمة الناخب وصورته، وليس الإلكترونية التي لا تتضمّن أيّاً منهما خوفاً من التزوير”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق