منوعات

ابتكار روبوت بحجم الصرصور لا يتعطل عند دهسه

الداعي نيوز – متابعة : ابتكر باحثون في جامعة كاليفورنيا في بيركلي روبوتًا جديدًا، وزنه 100 ميليجرام، ويتحمل أن يدهسه شخص وزنه 60 كيلوجرامًا، ما دفع الباحثين إلى مقارنته بالصرصور.

وقال الباحث ليوي لين في بيان صحافي «لا تموت الصراصير دائمًا عند دهسها. وبصورة مشابهة، لا يتعطل هذا الروبوت الصغير عند دهسه».

شرح فريق جامعة كاليفورنيا في بيركلي فيورقة نشرت في دورية ساينس روبوتيكس كيف صمموا روبوتًا يشبه الصراصير من شريحة رقيقة من ثنائي فلوريد متعدد الفينيليدين مغلفة ببوليمر مرن.

وعندما صعق الباحثون الروبوت بجهد كهربائي متذبذب، انحنى هيكله الصغير ثم استقام، ما جعله يقفز إلى الأمام على ساقه الأمامية الوحيدة.

القوة ليست وجه الشبه الوحيد بين هذا الروبوت والصراصير، والتي يظن كثيرون أنها سترث الأرضعند حدوث كارثة كوكبية، فهو سريع للغاية مقارنةً بحجمه، ويتحرك بسرعة تقارب 20 مرة طول جسمه في الثانية، وقد يجعل هذا المزيج من المتانة والسرعة الروبوت الصغير مثاليًا لعمليات البحث والإنقاذ.

وقال الباحث ييشوان وو في بيان صحافي «إن حدث زلزال، فمن الصعب جدًا على الآلات أو الكلاب الكبيرة إيجاد ناجين تحت الأنقاض، ولهذا نحتاج إلى روبوت صغير ورشيق وقوي مثل هذا».

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق