عربي ودولي

إيران لأوكرانيا: مستعدون للتفاوض حول تعويضات ضحايا الطائرة

الداعي نيوز / وكالات

ذكرت وسائل إعلام إيرانية أن طهران أبلغت السفير الأوكراني أنها مستعدة للتفاوض حول دفع التعويضات لأسر ضحايا الطائرة الأوكرانية التي أسقطها الحرس الثوري في يناير الماضي، وكذلك حل قضية الصندوقين الأسودين.

ووفقا لوكالة “فارس”، فقد التقى السفير الأوكراني لدى إيران سيرغي بورديليك يوم الثلاثاء، بمحسن بهاروند، نائب وزير الخارجية الإيراني للشؤون القانونية والدولية، حيث أكد الأخير استعداد طهران للتفاوض مع أوكرانيا في “أي زمان ومكان” تريده بخصوص قضية حادث طائرة الركاب الأوكرانية.

وكان المتحدث باسم القضاء الإيراني، غلام حسين إسماعيلي، قد أعلن الثلاثاء، عن اعتقال 6 أشخاص على صلة بإسقاط طائرة أوكرانية بصواريخ للحرس الثوري الإيراني و “استمرار اعتقالهم لمدة ستة أشهر بعد الحادث”، لكنه لم يكشف هويات المعتقلين أو نتيجة المحاكمة.

وأنكر المسؤولون الإيرانيون على مدى الأيام الثلاثة الأولى إطلاق صواريخ على الطائرة، مشيرين إلى “العيوب الفنية” كسبب للحادث.

وفي نهاية المطاف، بعد ثلاثة أيام وعقب انتشار فيديوهات ومعلومات عن إسقاط الطائرة بصواريخ، أعلنت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة مسؤوليتها عن الحادث، ولكن لم يتم نشر أي تقرير تفصيلي منذ ذلك الحين.

وبعد الحادث، بدأت الضغوط الدولية على طهران لتسليم الصندوقين الأسودين، لكن طهران تماطل لحد الآن في تسلميها لكندا أو أوكرانيا أو جهة دولية محايدة.

وصرحت إيران مرارًا وتكرارًا بأنها غير قادرة على قراءة شيفرات الصندوقين الأسودين، لكنها رفضت حتى الآن تسليمها إلى أي بلد لقراءتها.

يذكر أن إسقاط الطائرة الاوكرانية تزامن مع هجوم صاروخي شنه الحرس الثوري على قاعدتين عسكريتين أميركيتين في العراق ردا على مقتل قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني في مطار بغداد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق