منوعات

إطلاق مشروع لتخفيض حرارة طرق المشاعر المقدسة

الداعي نيوز – متابعة : تزامنًا مع انطلاق موسم الحج للعام الحالي، انتهت المملكة العربية السعودية من مشروع تخفيض درجة حرارة طرق المشاعر المقدسة في مكة المكرمة.

ونفذت أمانة مكة المكرمة مشروع طلاء الإسفلت الخافض للحرارة بطرق المشاة في مشعر منى المؤدي إلى منشأة الجمرات بمساحة إجمالية بلغت نحو 3500 مترًا مربعًا.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن المهندس أحمد منشي، مدير عام المشاعر المقدسة والمواسم، أن «المشروع الذي أنجز بالتعاون مع شركة سوميتومو اليابانية، يهدف إلى تجربة تخفيض درجات حرارة سطح الممشى بمنطقة الشعيبين، وإمكانية التوسع لتشمل ساحات منشأة الجمرات وتغطية عدد من طرق المشاة في المشاعر المقدسة».

وقال منشي إن «المشروع سيسهم في تخفيض درجات الحرارة من 15 إلى 20 درجة مئوية، وستُسجَّل درجات الحرارة كل 10 ثوانٍ خلال الموسم من خلال حساسات وُضِعت تحت الإسفلت».

وأضاف إن المشروع يتضمن «توزيع استبيان للمستخدمين لقياس مدى رضاهم عن المشروع خلال موسم الحج الحالي، وسيتولى معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة إجراء دراسة عن التجربة والتوصية بإمكانية التوسع في مواقع أخرى ومعرفة أنسب الأماكن التي يمكن للأمانة تقديم الخدمة بها».

وتستقبل المملكة حاليًا مئات آلاف الحجاج من جميع دول العالم لأداء مناسك حج العام الحالي، وتعمل السعودية باستمرار على تنفيذ مشاريع لخدمة الحجيج والمعتمرين في المشاعر المقدسة؛ مثل توسعة الحرم المكي وتهيئة سطحه لأداء الصلاة فيه أوقات الذروة والمواسم لتخفيف الزحام، فضلًا عن إنشاء سلالم كهربائية متحركة لنقل المصلين فيه وغيرها من الخدمات التي تطورها الوزارة في كل موسم حج جديد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق