عربي ودولي

إسبر : لا نسعى لحرب مع إيران ولا تسامح مع تركيا

الداعي نيوز – وكالات : أكد وزير الدفاع الأميركي مارك إسبر الأربعاء التزام الولايات المتحدة بالدفاع عن حلفائها في ظل التهديدات الإيرانية.

وقال إسبر في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس هيئة الأركان المشتركة جوزيف دنفورد: “نتواصل مع عدد من الدول لتأمين الملاحة في منطقة الخليج”.

وأضاف أن البنتاغون يسعى للتأكد من حرية الملاحة في منطقة الخليج، مؤكدا في الوقت ذاته أن الولايات المتحدة “لا تسعى إلى خوض حرب مع إيران”.

وبشأن الموقف مع تركيا وبرنامج مقاتلات F-35 قال وزير الدفاع الأميركي “كنتُ واضحا في تعليقاتي العلنية وغير العلنية مع الزملاء في تركيا، قلت لهم إما مقاتلات إف 35 أو منظومة إس 400 الروسية ولا يمكن الجمع بينهما”.

وقررت الولايات المتحدة إخراج تركيا من البرنامج المشترك لصناعة المقاتلة F-35، في يوليو الماضي، بعد إصرار أنقرة على شراء منظومة S-400 الروسية للدفاع الجوي.

وأوضح البيت الأبيض في بيان حينها أن القرار أتى بسبب شراء تركيا لمنظومة “أس-400″، وأن ذلك سيسمح للاستخبارات الروسية بالحصول على معلومات حول قدرات “أف 35” المتطورة.

وأضاف إسبر “طالما كانت تركيا حليفا وشريكا مهما للولايات المتحدة، وأتمنى أن يسيروا في اتجاهنا، عليهم أن يتخلوا عن برنامج الصواريخ إس 400 وحينها سندرس إمكانية عودتها لبرنامج طائرات إف 35

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق