المحلية

أول عملية عسكرية تشنها طائرات من طراز “إف 35” المعروفة باسم “الشبح” في العراق

الداعي نيوز : كشفت القيادة المركزية في سلاح الجو الأميركي، عن أول عملية عسكرية تشنها طائرات من طراز “إف 35 إيه لايتتنغ 2″، المعروفة باسم “الشبح”، التي تعد أحدث طائرة مقاتلة في العالم.
وذكر سلاح الجو الأميركي في بيان، الثلاثاء، إن “طائرتين من طراز “إف 35 إيه لايتتنغ 2″، نفذتا غارات على معاقل لتنظيم داعش المتشدد في العراق، شملت أنفاقا ومخازن للأسلحة والذخيرة”.
واضاف البيان أن “الغارات استهدفت مناطق في وادي الشاي جنوبي محافظة كركوك في شمال العراق، وكذلك في جبال حمرين، وذلك في إطار عملية للتحالف الدولي ضد تنظيم داعش المتشدد”.
ونشرت القوات الجوية الأميركية على حسابها في توتير، صورا للطائرة خلال تنفيذها الغارات على مواقع تنظيم داعش شمالي العراق.
وانضمت الطائرات التي نفذت الهجمات إلى القيادة المركزية الأميركية للعمليات في المنطقة، في 15 نيسان الماضي، وقدمتا من قاعدة “هيل إير فورس” في ولاية يوتا، بحسب البيان.
وذكر المقدم يوسف موريس، قائد سرب المقاتلات الرابع وهو طيار لـF-35A، إن “الطائرة لديها القدرة على جمع المعلومات في ساحة القتال ومعالجتها وتحديد الأهداف بناء على ذلك”.
وتتصف الطائرة بقدرتها على التخفي في الجو، وهي ثاني مقاتلات الجيل الخامس، وقد طورتها شركة لوكهيد مارتن الأميركية، وتعد أحدث طائرة مقاتلة في العالم حتى الآن.

وبرز اسم ’’الشبح’’ في حرب الخليج الثانية عام 1991 ، حيث استخدمتها واشنطن في شن ضربات على اهداف عراقية ابان حكم رئيس النظام السابق صدام حسين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق