عربي ودولي

أسهم أوروبا تكتسب زخما من خطة ترامب لإعادة فتح الاقتصاد

الداعي نيوز / متابعة

أغلقت الأسهم الأوروبية مرتفعة اليوم الجمعة، مع تخطيط الرئيس دونالد ترامب لإعادة فتح الاقتصاد الأمريكي، عقب الإعلان عن خطوات مماثلة في أوروبا، مما دعم آمال استئناف الأنشطة بعد إغلاقات شاملة لأسابيع.

وأبدى المستثمرون ارتياحا كذلك حيال تقارير عن عقار محتمل لعلاج كوفيد-19 من شركة صناعة الدواء الأمريكية جلياد ساينسز.

وصعد المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 2.6 بالمئة، مواصلا مكاسبه للأسبوع الثاني على التوالي، ومرتفعا في سبع جلسات من الثماني الأخيرة بفضل مؤشرات أولية على أن الجائحة تبلغ ذروتها في أشد مناطق القارة تضررا.

وصعدت جميع مؤشرات القطاعات الفرعية الرئيسية في أوروبا، وحققت أسهم شركات التعدين أفضل أداء يومي لها في أكثر من ثلاثة أسابيع، مقتدية بصعود أسعار السلع الأولية.

وقال سيلفيا جابلونسكي، المخططة الاستراتيجية والعضوة المنتدبة لدى دايركشن في نيويورك، “أن يخرج الرئيس ترامب ويقول إن الولايات المتحدة ستعيد على الأرجح فتح أجزاء من البلاد، يبدو معه أن هناك خطوة ما صوب عودة الأوضاع إلى طبيعتها.”

وارتفع ستوكس 600 نحو 24% منذ سجل أدنى مستوياته خلال ثماني سنوات في مارس آذار، مدعوما بسلسلة إجراءات تحفيز عالمية، لكن المكاسب كانت خافتة في الأسبوع الأخير في ظل بيانات اقتصادية ونتائج أعمال فصلية أبرزت وقع إجراءات الإغلاق الشامل على الشركات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق